رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: مؤسسة (إيني) للطاقة الإيطالية تتوقع انخفاض أسعار النفط

باولو سكاروني الرئيس
باولو سكاروني الرئيس التنفيذي لشركة (إيني) الإيطالية

قال الرئيس التنفيذي لشركة (إيني) الإيطالية باولو سكاروني أن سعر النفط في السنوات القادمة يتجه نحو الهبوط، الأمر الذي قد يتسبب في مشاكل ومصاعب بالنسبة للمنتجين.

وأضاف سكاروني - خلال حديثه إلى صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية الذي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم /الإثنين/- بأنه مالم يكن هناك أي طفرة أخرى في الاقتصاد العالمي، فإن انخفاض الطلب وتزايد العرض، من شأنه أن يؤثرعلى سعر النفط الخام المرجح أن ينخفض على مدى 2 -5 سنوات القادمة.
ومع ذلك، أكد سكاروني استعداد إيني للتعامل مع هذا الأمر حتى مع وضع يصل فيه سعر برميل النفط إلى 45 دولارا، وذلك بفضل نجاحاتها المتواصلة في ميدان اكتشاف الغاز، في إشارة إلى اكتشافتها الأخيرة قبالة سواحل موزمبيق.
وعزا سكاروني /حسبما أبرزت الصحيفة/ انخفاض سعر برميل النفط إلى الثورة التي أحدثتها إحدى الشركات الأمريكية، مما تسبب في زيادة إنتاج النفط والغاز، قائلا " أن ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط ،وفي الوقت نفسه، خفض وارادتها وتوفير المزيد من النفط للمستهلكين، سيزيد من الضغط على انخفاض أسعار النفط الخام.
ولفت سكاروني إلى أن انخفاض الطلب في البلدان المتقدمة وارتفاع الإنتاج في أمريكا الشمالية من شأنه أن يكون له تأثير على أسواق النفط العالمية، إذ تراجع خام برنت المتداول في التجارة الدولية من نحو 125 دولارا للبرميل في النصف الأول من عام 2012 إلى نحو 105 دولار في نهاية الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن هذا الانخفاض أضاف بالفعل المزيد من الضغوط على أرباح شركات النفط، التي تضررت من زيادة التكاليف".
واعتبر سكاروني أن "مفتاح مستقبل" الشركة الإيطالية يتمثل في اكتشاف واستخراج وتصدير النفط والغاز على الصعيدين الإيطالي والعالمي، والذي يعد أفضل الوسائل لحماية الأرباح حال انخفاض أسعار النفط.
وحدد الرئيس التنفيذي لشركة (إيني) الإيطالية باولو سكاروني بعض الأهداف الرئيسية
المستقبلية لشركة إيني ،حيث تسعى إلى التعمق في آسيا كهدف رئيسي لخططها للنمو في المستقبل، مؤكدا أيضا على أن إيني لن تحول تركيزها عن أفريقيا.
الجريدة الرسمية