رئيس التحرير
عصام كامل

ندوة عن طرق مكافحة "سوسة النخيل" بجامعة قنا

 الدكتور عباس منصور،
الدكتور عباس منصور، رئيس الجامعة

نظمت جامعة جنوب الوادي، تحت رعاية الدكتور عباس منصور، رئيس الجامعة، وإشراف قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان "مكافحة سوسة النخيل".

وتحدث الدكتور سيد طه، نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، عن أهمية العلم واستخدامه لتحقيق التقدم العلمي لحل المشكلات البيئية القائمة، ومنها مكافحة "سوسة النخيل"، مطالبًا بدعم أصحاب العزيمة لتحقيق التقدم والنمو، مؤكدًا على قدرة الجامعة على توفير المناخ اللازم لتنمية الأفكار العلمية وتطبيقها على أرض الواقع.
وتحدث الدكتور عاطف عليوه، الأستاذ بمعهد بحوث الهندسة الزراعية، عن بداية ظهور "سوسة النخيل"، التي دخلت مصر عن طريق الشتلات المصابة المستوردة من الخارج، كما ذكر أهم مراحل تطور جهاز المكافحة، وهو جهاز مصري بنسبة 100% وينتشر الآن في جميع ربوع مصر، كما تم تقييم الجهاز ثلاث مرات، لتحقيق مدى كفاءته في القضاء على الإصابة وحقق نسبة نجاح تفوق 90%.
وتحدث المهندس النوبى حقى، مدير مشروع سلاسل الأقصر، وهو مشروع يشرف عليه البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، عن أجندة مشروع سلاسل، وهو حل المشكلات الفعلية للمزارعين بعد الاجتماع معهم لتحديدها، مشيرا إلى أن أهم المشكلات التي يحاول المشروع حلها هي مشكلة "سوسة النخيل".
حضر الندوة أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم بكلية الزراعة، وعدد من المهندسين الزراعيين بمديرية الزراعة بقنا. 
الجريدة الرسمية