رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماعات أردنية تركية لتعزيز التعاون بين البلدين

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

بدأت في عمّأن اليوم "الإثنين" الاجتماعات بين الجانبين الأردني والتركي بهدف تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية منها ومتابعة للنتائج التي حققتها زيارة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى تركيا مؤخرا.


وقال وزير الاشغال العامة وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني بالوكالة المهندس وليد المصري الذي ترأس الاجتماعات عن الجانب الأردني أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين هي ثمرة لشراكة ناجحة تطورت على مدى عقود".

وأشار إلى أن الشراكة الاقتصادية بدأت منذ مطلع الثمانينيات في القرن الماضي عندما وقع البلدان اتفاقية للتجارة، واستمرت العلاقات التجارية والاستثمارية في التوسع التدريجي في السلع والخدمات والاستثمارات والتعاون التقني، والعديد من المجالات الاقتصادية الأخرى.

وأضاف أن العلاقات بين الأردن وتركيا توجت بتوقيع اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في العام 2009 ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ في أول مارس 2011، لافتا إلى أن تركيا تعتبر من أهم الشركاء التجاريين للأردن حيث زاد إجمالي الصادرات الأردنية لتركيا بنسبة 43 بالمائة خلال عام 2012 لتصل إلى 34ر126 مليون دولار في حين زادت الواردات من تركيا بنسبة 6ر71 بالمائة وبلغت 37ر952 مليون دولار خلال الفترة ذاتها.

وقال أن الاستثمارات التركية في الأردن والتي استفادت من قانون تشجيع الاستثمار تجاوزت 75 مليون دولار، معربا عن أمله في أن تنمو هذه الاستثمارات وتزيد في السنوات المقبلة.

وبدوره، قال رئيس الوفد التركي مدير الهيئة العامة للاستثمار في تركيا ميتين ديجر أن زيارة الوفد تأتي لمتابعة النتائج التي حققتها زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى تركيا وخاصة العمل على زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بينهما ولا سيما اتفاقية التجارة الحرة ودراسة إقامة منطقة تجارة حرة تركية في منطقة العقبة وزيادة معدلات الاستثمار التركي في المملكة.
الجريدة الرسمية