رئيس التحرير
عصام كامل

"أوكسفام" تحذر من مخاطر صحية تنتظر اللاجئين السوريين في الصيف

أوضاع اللاجئين السوريين
أوضاع اللاجئين السوريين - صورة أرشيفية

حذرت منظمة "أوكسفام" للمساعدات الدولية من المخاطر الصحية التي تنتظر مئات الآلاف من اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان مع قرب حلول فصل الصيف، مؤكدة أن الوقت قد حان ليفيق المانحون الرئيسيون ويواجهوا هذا الواقع.


ونقلت قناة "الجزيرة" الفضائية اليوم الإثنين، عن بيان للمنظمة قوله إنه "مع توقع وصول درجات الحرارة إلى الأربعين مئوية خلال الأسابيع القادمة "فإننا نحذر من أن ذلك سيزيد من المخاطر الصحية للاجئين السوريين، خصوصا أن الشرائح الأكثر ضعفا مثل الشيوخ والنساء والأطفال يواجهون بالفعل مخاطر صحية حقيقية بسبب نقص المأوى والمياه والصرف الصحي".

وأشار البيان إلى أن المخاطر الصحية يجب التعامل معها بشكل فوري، في ظل استمرار تدفق اللاجئين على الأردن ولبنان، خاصة مع ازدياد الإصابة بالأمراض المرتبطة بالصحة العامة مثل الإسهال والأمراض الجلدية.

ونقل البيان عن منسق الشئون الإنسانية الإقليمي في المنظمة ريك باور أنه خلال أشهر الصيف الجافة القادمة يجب تقليص المخاطر من خلال توفير مأوى مناسب للاجئين، للحد من تكدس الآلاف منهم في أماكن مكتظة سيئة النظافة، لا تتمتع سوى بالقليل من الخصوصية بسبب إيجارات المساكن المرتفعة في الأردن ولبنان.

الجريدة الرسمية