رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع الاتحاد العام العربي لغرف التجارة والصناعة والزراعة بالخرطوم

عدنان القصار رئيس
عدنان القصار رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة

أكد رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار تأثر العديد من الدول العربية بعدم الاستقرار مما انعكس سلبا على معدلات النمو وإعاقة مشاريع القطاع الخاص فيها .


وقال القصار في كلمته أمام الدورة 114 لمجلس الاتحاد التي المنعقدة بالخرطوم ، أن العمل العربي المشترك يشكل أهم أولويات أنشطة الاتحاد خلال هذه المرحلة ، وشدد على أهمية تماسك الاتحاد بتعاونه مع الجامعة العربية والصناديق العربية ضمن استراتيجية الدورة الحالية 2013 - 2017 .

من جانبه ، أكد وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل في كلمته أمام أعمال الدورة ، أن قانون الاستثمار الجديد في بلاده الصادر هذا العام يحمي المستثمر وماله ومعداته ، موضحا أن الضرائب على الاستثمار في القطاع الزراعي صفر والصناعي 10% والخدمي 15% .
وأضاف أن السودان بدأ يستغل ثرواته واجتاز مرحلة حسم التمرد وسيتجه إلى التنمية والإستقرار السياسي والاقتصادي .
وقال الوزير إن دول المشرق والمغرب العربي تواجه تآمرا أجنبيا يستهدف استقرار الأمة العربية في سيادتها وأمنها الغذائي ومقدراتها الاقتصادية .
وأضاف أن المتمردين السودانيين الذين أصبحوا أداة في أيدي جهات خارجية لا يستهدفون القوات المسلحة وإنما النساء والأطفال والمدنيين الأبرياء .
وطمأن الوزير رؤساء الغرف التجارية المشاركين في الإجتماعات أن العام الحالي سيشهد نهاية التمرد في السودان .
وأشار سعود البرير رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني إلى أن هذه الدورة تأتي في ظل ظروف اقتصادية معقدة يمر بها العالم العربي ، وأكد على أهمية قيام المنطقة العربية الحرة وتعزيز العلاقات البينية ، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يشكل حجر الزاوية في النهضة الاقتصادية .
يذكر أن العاصمة السودانية ستستضيف غدا الإثنين مؤتمر الاستثمار في الأمن الغذائي العربي ، والذي يستمر يومين برعاية الرئيس عمر البشير وبمشاركة أكثر من 170 من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الشركات المعنية.
الجريدة الرسمية