رئيس التحرير
عصام كامل

كردستان والقاهرة تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

 نيجيرفان بارزاني
نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان

بحث نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مساء اليوم الأحد مع السفير شريف شاهين سفير مصر لدى العراق، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الإقليم وجمهورية مصر العربية.

وذكر بيان لحكومة الإقليم أن بارزاني عبر خلال اللقاء الذي يأتي بمناسبة انتهاء فترة عمل السفير شاهين في العراق ،عن شكره وتقديره لدور السفير شاهين وجهوده في مجال تقدم العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان العراق ومصر التي تعتبر علاقات تاريخية وترجع إلى حقبة من الزمن.
وأضاف البيان أن الجانبين أكدا على ضرورة الإستمرار في العلاقات وتوسيع آفاقها بين مصر وكردستان في شتى المجالات، وخاصة تلك المجالات التي يحتاجها الإقليم مثل القطاع السياحي والزراعي.
وأشار البيان إلى أن السفير شاهين كشف خلال الاجتماع عن قرب إفتتاح مكتب لحكومة إقليم كردستان في القاهرة كأول مكتب لحكومة الإقليم في الدول العربية، والذي من شأنه رفع آفاق العلاقات الثنائية بين كردستان ومصر وبالتالي تعميق أواصر العلاقات الثنائية بين الجانبين.
وجدد السفير المصري ،وفقا للبيان، رغبة بلاده اتخاذ إقليم كردستان كبوابة للدخول إلى باقي أنحاء العراق لبناء العلاقات الاقتصادية والتجارية، كما أعلن أن وزارة السياحة المصرية تنوي إهداء إقليم كردستان إحدى المعالم الأثرية لوضعه في إحدى الساحات العامة في أربيل .
وتابع البيان أن نيجيرفان بارزاني تطرق خلال اللقاء إلى زيارة وفد إقليم كردستان الأخيرة إلى بغداد ووصفها بالبداية الجيدة وخطوة هامة في طريق معالجة المشاكل بين أربيل وبغداد، وجدد التأكيد على أن الإقليم سيسعى دائما لحل المشاكل عن طريق الحوار لأنه على ثقة بأنه لا سبيل لحل المشاكل إلا عبر الحوار والجلوس حول مائدة المفاوضات.
يذكر أن السفير شريف شاهين كان قد بدأ يوم الأربعاء الماضي زيارة لإقليم كردستان العراق تستمر إلى بعد غد الثلاثاء بمناسبة انتهاء فترة عمله في العراق التقى خلالها رئيس الإقليم مسعود البارزاني وعدد من القيادات السياسية في الإقليم .
الجريدة الرسمية