رئيس التحرير
عصام كامل

"الغنتورى": نجاح التجربة الماليزية لا يشترط تكرارها في مصر

اجتماع جمعية رجال
اجتماع جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية - أرشيفية

أكد الدكتور محمد الغنتورى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، أن نجاح التجربة الماليزية لا يشترط تكرارها في مصر، لافتًا إلى أن كل حكومة لها برنامجها الخاص بحسب متطلباتها وأولوياتها.


وقال "الغنتورى" في تصريح خاص لــ "فيتو"، إن دولة ماليزيا لها ظروفها الخاصة التي ساعدتها للنهوض باقتصادها، كما أن مصر لها ظروفها التي تضطرها إلى الدخول في المفاوضات مع مسئولي صندوق النقد، موضحًا أن الحصول على القرض من شأنه أن يزيد من ثقة المؤسسات المانحة والجهات المموله لضخ استثمارات.

وأضاف أن مجرد "رمزية التوقيع" بالموافقة على منح قيمة قرض الصندوق، أو جزء منها، من شأنه أن يعطي انطباعًا وشهادة ثقه في الاقتصاد المصري؛ لافتًا إلى أن هناك وعودًا من الولايات المتحدة الأمريكية بمنح مصر مليار دولار ومثلها من الاتحاد الأوربي، بالإضافة لوعود بمنح من صناديق ومؤسسات مالية إسلامية وخليجية وعالمية.

وأشار إلى أن مصر ليس أمامها رفاهية الاختيار بين قبول القرض أو رفضة، لأنه ضرورة ملحة، مشددًا على ضرورة أن تلتزم الحكومة المصرية بعدة إصلاحات في مجال الدعم والعدالة الاجتماعية، بالإضافة إلى تحقيق الهدوء والاستقرار السياسي والأمني وتهيئة المناخ السياسي حتى يمكنها استكمال مفاوضات الصندوق؛ رافضًا في الوقت ذاته أية إملاءات من الخارج أو ربط مصائر المصريين بتجارب لدول أخرى تختلف في كل شيء عن الدولة المصرية.
الجريدة الرسمية