رئيس التحرير
عصام كامل

أنمار الحمود: 295 لاجئًا سوريًا فى الأردن يعودون طواعية إلى بلادهم

المنسق العام لشئون
المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين فى الأردن أنمار الحمود

قال المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود: إن 295 لاجئا سوريا عادوا طواعية إلى بلادهم في حين عبر 104 آخرين إلى داخل الأراضي الأردنية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية .


وأضاف الحمود في تصريح صحفي اليوم "الأحد" إنها المرة الأولى منذ اندلاع الازمة السورية منذ أكثر من عامين ، يفوق عدد اللاجئين السوريين العائدين طواعية إلى بلادهم عدد اللاجئين العابرين لداخل الأراضي الأردنية، مشيرا إلى أن الجهات ذات العلاقة أوصلت اللاجئين الجدد لمخيم "الزعتري" بمحافظة المفرق(75 كم شمال شرقي عمان) .

وقدر الحمود عدد اللاجئين السوريين في مخيم "الزعتري" بنحو 150 ألفا فيما بلغ عددهم في مختلف المحافظات الأردنية 537 ألفا و851 لاجئا سوريا.

وأشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين الذين عبروا إلى أراضي الأردن منذ بداية العام الجاري زاد على 185 ألفا ، لافتا إلى مخيم "مريجيب الفهود" بمحافظة الزرقاء(23 كم شمال شرقي عمان) يضم حاليا قرابة 3 آلاف لاجئ .

ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مدينة الرمثا الحدودية ومخيمي " الزعتري" في المفرق و"مريجب الفهود" في الزرقاء، فيما يتوزع الآلاف منهم في محافظات المملكة، من بينها إربد وعمان والمفرق، لدى أقاربهم، وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية.

وتسعى الأردن إلى إقامة مخيم جديد للاجئين السوريين في منطقة "مخيزن الغربية" بمحافظة الزرقاء لاستيعاب موجات التدفق الكبيرة للاجئين إلى المملكة.

وتتوقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن يصل عدد اللاجئين السوريين في الأردن إلى نحو 2ر1 مليون بنهاية العام الجاري أي ما يعادل خمس سكان المملكة.
الجريدة الرسمية