رئيس التحرير
عصام كامل

البورصة تعلن قواعد التعامل على التسوية اللحظية

الدكتور محمد عمران
الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية

حددت البورصة المصرية القواعد المتعلقة بعودة آلية التسوية اللحظية (T + 0) المقصود بها البيع والشراء فى ذات الجلسة - والمزمع العمل بها اعتبارا من الخميس المقبل، والتى جاء فى مقدمتها إمكانية شراء جزء أو كل الكمية المباعة من أرصـدة العميل فى ذات جلسة التداول، بجانب ما كان معمول به من قبل ببيع كل أو جزء من الكمية التى تم شرائها فى ذات الجلسة.

وأشارت البورصة فى بيان لها اليوم الأحد أن التسوية اللحظية للمراكز النقدية والورقية لتلك التعاملات يتم من خلال شركة الإيداع والقيد المركزى على أن تتم عمليات المقاصة والتسوية لعمليات التداول ذات العلاقة لباقى أطراف التعامل فى التاريخ المعتاد للتسوية.

وقالت البورصة : "تيسيرا على شركات السمسرة، فإنه يتم معالجة مبلغ التأمين المطلوب للعمل بهذه الآلية بمعامل ترجيح 100% عند احتساب صافي رأس المال السائل، وحفاظا على حقوق العملاء، تود البورصة التأكيد على ضرورة قيام شركات السمسرة باستيفاء العقود الخاصة بالتعامل بهذه الآلية وضرورة تلقي الأوامر على النماذج الخاصة بها.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية أعلنت عودة آلية البيع والشراء فى ذات الجلسة اعتبارا من جلسة تداول الخميس 23 مايو الجاري.
الجريدة الرسمية