رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: رسائل بنغازى الإلكترونية محاولة للتغطية على حقيقة ما حدث فى الهجوم

البيت الأبيض-صورة
البيت الأبيض-صورة أرشيفية

اعتبرت صحيفة "ذي واشنطن بوست" الأمريكية أن رسائل البريد الإلكتروني التي نشرها البيت الأبيض المتعقلة عقب الهجوم الصاروخي على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية العام الماضي، لم تكن سوى نتاج لدراسة متأنية وذلك لتفسير عدم قيام الإدارة الأمريكية بشيء حيال الأمر.


وأضافت الصحيفة الأمريكية - في تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم -الأحد- أنه بدلا من قراءة هذه الرسائل لفهم مضمونها الأساسي، تم استخدامها في محاولة لملاحقة الإدارة الأمريكية الحالية كمثال على كيفية استجابة البيروقراطية تجاه الأزمة - لاسيما عندما يدرك المسئولون أنهم سيكونون تحت أضواء وسائل الإعلام.

ورأت الصحيفة أن الرسائل التي جاءت تقريبا في 100 صفحة إنما تعد بمثابة رواية للتغطية على الأمر.. مرجحة أن هذه الرسائل قد تكون فقدت مضمونها الأصلي في كشف حقيقة الواقعة..ومعتبرة أنه برغم عدم سريتها؛ إلا أنها قد تكون قد كشفت عن واحد من الأسرار الحقيقية لسياسة الأمن القومي الأمريكي ويتمثل في عدم فعاليتها.

ولفتت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض زعم أنه نشر هذه الرسائل الرسمية التي تتعلق بالهجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية ، وذلك بهدف وضع حد للجدل الدائر حول طريقة تعامله مع ذلك الحادث، الذي أسفر عن مقتل أربعة أمريكيين من بينهم السفير كريس ستيفنز.

ورغم أن نشر هذه الرسائل لم يكن مريحا بالنسبة للبيت الأبيض، إلا أنه محاولة لمواجهة شكاوى من الجمهوريين ووسائل الإعلام مما تعتبره سلبية إدارة أوباما.
الجريدة الرسمية