رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: بريطانيا تمول استطلاعات للرأى لهجمات الطائرات بدون طيار الأمريكية فى باكستان

الطائرات بدون طيار
الطائرات بدون طيار

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الأحد أن بريطانيا اضطرت للاعتراف بتمويلها لاستطلاعات للرأي، في المناطق القبلية الباكستانية الخاضعة للإدارة الاتحادية، كشف عن أن الهجمات الأمريكية بطائرات بدون طيار تسببت في تنامي مشاعر الاستياء بين صفوف السكان المحليين.


وأفادت الصحيفة في تقرير لها بثته على موقعها الألكتروني- أن وزير الخارجية البريطاني اليستير بيرت أعلن ، خلال استجواب أمام البرلمان، أن وزارته "دعمت" استطلاعات للرأي اجريت في باكستان وأوضحت أن نسبة المشاركين في المناطق القبلية الذين يعتقدون أن الغارات الأمريكية التي تتم بطائرات بدون طيار في باكستان غير مبرره- ارتفعت من 59\% عام 2010 إلى 63\% عام 2011.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن تصريحات بيرت في هذا الشأن تعد الأولى من نوعها التي تؤكد فيها الحكومة البريطانية قيامها بإجراء استطلاعات للرأي حول الغارات الأمريكية في باكستان وهي المسألة التي رفضت التعليق عليها علانية في السابق؛ حيث أكد وزراء بريطانيون سابقا أن هذه الغارات تعد مسأله مشتركة بين الولايات المتحدة وباكستان فقط.

وأضافت:" أنه على العكس تماما، برزت مزاعم تفيد أن الحكومة البريطانية كانت متواطئة لتنفيذ برنامج الغارات الأمريكية في باكستان من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الولايات المتحدة من أجل مساعدتها على تنفيذ هذه الغارات بنجاح".

وتعليقا على هذا الشأن، نقلت "الجارديان" عن كات كريج، المدير القانوني لمؤسسة "ريبريف" الخيرية قوله:" إن المملكة المتحدة لم تكن بحاجة لإجراء استطلاعات للرأي لمعرفة خطأ القيام بحملة لتنفيذ عمليات قتل غير قانونية"، مضيفا:" أن هذه الاستطلاعات أوضحت مع ذلك أن حتى الحكومة البريطانية نفسها تأكدت من عدم وجودد شعبية لهذه الغارات".
الجريدة الرسمية