رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على قائمة الأطعمة الممنوعة على المصاب بحساسية اللاكتوز

الدكتورة نيفين وجدي
الدكتورة نيفين وجدي خبيرة التغذية

اللاكتوز هو أحد المواد السكرية الموجودة في منتجات الحليب، كما أنه يضاف إلى أنواع الطعام الأخرى وإذا لم يتم هضم اللاكتوز جيدا فإنه لا يتحلل بشكل تام مما يسبب لبعض الأشخاص أعراضا مرضية وخطيرة منها أمراض السرطان.


وقالت الدكتورة نيفين وجدي خبيرة التغذية إن الحساسية من مادة اللاكتوز ليست خطرة إذا سارعنا بالتوقف والتقليل من تناول الطعام ومنتجات الحليب التي تحتوي على سكر اللاكتوز.

وحول معاناة البعض من هضم اللاكتوز أرجعت ذلك لمعاناتهم من نقص إنزيم اللاكتاز، مشيرة إلى أن الأمعاء الدقيقة بحاجة إلى إنزيم اللاكتاز لهضم سكر اللاكتوز.

وأوضحت أن من أهم المؤشرات التي تدل على وجود حساسية للاكتوز الشعور بالغثيان عند تناولها أو ظهور غازات وإسهال، مؤكدة أن فحص حساسية اللاكتوز يتم عن طريق النفس أو تحليل الدم وذلك بعد أن يطلب الطبيب من المريض تناول شراب حلو يحتوي على سكر اللاكتوز للتأكد من إصابته بالحساسية.

ونصحت خبيرة التغذية، المصابين بحساسية اللاكتوز الإقلال من تناول الحليب "الآيس كريم، العصائر المصنعة، الزبدة، الجبن الأبيض، اللبن الرائب، الزبادي".

وأضافت أن اللاكتوز مضاف إلى الأطعمة المجمدة مثل "الخبز، الكورن فلكس، اللحوم المجمدة كالمرتديلا، الكاتشب، المايونيز، الحلويات، البسكويت"، مشيرة إلى أنه يمكن التعرف على الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، من خلال الاطلاع على مكونات المنتجات الغذائية قبل شرائها.

وتابعت: "لو وجدتي تلك المواد على مكونات المنتجات الغذائية فاعلمي أنها تحتوي على اللاكتوز: الزبدة، الجبن، القشطة، الحليب المجفف، اللاكتوز، الحليب، مواد حليب صلبة، مصل الحليب".

وأشارت إلى أنه يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز لكن بكميات قليلة، مثل اللبن الرائب.
الجريدة الرسمية