رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".. أمين شرطة فى رفح: جميع الجنود المختطفين موجودون لدى "حماس".. "الحسينى" على الهواء: يسقط حكم المرشد.. "منيب": "مرسى" يبخل بالغاز على المصريين لتصديره لإسرائيل

فيتو

تناولت برامج التوك شو، أمس السبت العديد من القضايا الهامة، وكانت أغلبها تشمل آراءً سياسية مختلفة عن بعض التقلبات في المشهد السياسي العام.


خبر اليوم.. أمين شرطة فى رفح: جميع الجنود المختطفين موجودون لدى "حماس".

أهم العناوين:-

"منيب": مرسى يبخل بالغاز على المصريين لتصديره لإسرائيل
"نوح": الإخوان مميزون فى التعذيب داخل السجون بحكم الخبرة
"نعيم": القنبلة الضوئية هى الحل لتحرير الجنود المختطفين
حمدى قنديل: أرفض لقاء مرسى حتى يفى بوعوده
"الحسينى" على الهواء: يسقط.. يسقط حكم المرشد
"بانوب": أوباما شكرنى والحكومات المصرية لا تتعاون معى

برنامج "فى الميدان" مع الإعلامية رانيا بدوى على قناة "التحرير"

قال مختار نوح، المستشار السياسى لحزب مصر القوية خلال لقائه بالبرنامج، إن بلاغات التعذيب فى ازدياد خاصة أن هناك سجونا لم تكن لائقة لأى شخص أن يسجن فيها مثل سجن العقرب، وعلق نوح ساخراً أن الإخوان المسلمين مميزون فى التعذيب بالسجون بحكم الخبرة، خاصة أن الإخوان استخدموا طرقا تدل على العنف منها الضرب أثناء التعليق، وأن مرسى بدأ فى استخدام العنف والقسوة، وتابع: "أن هناك كارثة فى الدستور الجديد بشأن السجون وهو النص الذى يقول "لا يجوز حجز السجين فى الأماكن الخاضعة للسجون، ما يدل على أنه من الممكن أن يحتجز السجين فى غرفة "فئران" مثلا، وأن المجلس القومى لحقوق الإنسان عليه أن يرصد حالات التعذيب.

برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامى شريف عامر على قناة "الحياة"

قال نبيل نعيم، القيادي السابق بتنظيم الجهاد خلال لقائه بالبرنامج، إن الطبيعة الجبلية في سيناء ربما تكون عائقًا أمام القوات المسلحة فى عملية تحرير الجنود الـ7 المختطفين، مضيفًا أن هناك ما يسمي بالقنبلة الضوئية تستخدم في تحرير الرهائن لأنها تصيب بالعمي المؤقت ما يسهل عملية تحرير الرهائن، أضاف أن أولى الخطوات لمنع الاشتباكات مع الجماعات الجهادية المتواجدة فى سيناء هو نزع السلاح منهم، مؤكدًا أن سبب ظهور هذه الخلايا والجماعات هو الفقر وجوع الشباب، لافتًا إلى أن الحكومة إذا استطاعت توظيف الشباب، لن تتمكن تلك الجماعات من استغلالهم.

برنامج "جملة مفيدة" مع الإعلامية منى الشاذلى على قناة "ام بى سى مصر"

أعلن الإعلامى حمدى قنديل، خلال لقائه بالبرنامج أنه قد وقع على استمارة سحب الثقة من الرئيس مرسى والتى تجمعها حركة تمرد، وأضاف أن حملة تمرد تتبع المنهج الديمقراطى السلمى، وأنه ليس هناك ما يدعو مرسى والمحيطين به للغضب من هذه الممارسة المتحضرة، وأوضح أنه يسحب ثقته على الهواء من الرئيس مرسى لأنه حنث بكل الوعود التى قطعها على نفسها فى المؤتمر الصحفى الذى عقد يوم 22 يوليو الماضى، وأكد أن مرسى دعاه الشهر الماضى لمقر الرئاسة، وأنه رفض الدعوة مضيفا أنه يرفض لقاء مرسى حتى يفى بما عاهد به الشعب.

برنامج "تلت التلاتة" مع الإعلامى عمرو خفاجى على قناة "أون تى فى"

قال الدكتور سمير بانوب، أستاذ الإدارة الصحية فى الولايات المتحدة خلال لقائه بالبرنامج تعليقا على توجيه الرئيس الأمريكى باراك أوباما الشكر له قبل الثورة عن علم الإدارة الصحية، إنه بالرغم من أن الرئيس الأمريكى شكرنى إلا أنه لا توجد حكومة مصرية قبل أو بعد الثورة حاولت التعاون معى لنشر علم الإدارة الصحية، وأضاف أن المشكلة الرئيسية أن الصحة والتعليم ينظر لهما كأنهما خدمات وهذا خطأ لأنها أعمدة التنمية فى الدولة، وتابع أن الصحة ليس فقط علاجا وإنما خدمة اجتماعية فيها أصول تخطيطية.

جولة مفتوحة في بعض برامج التوك شو..

وفي جولة مفتوحة على العديد من برامج التوك شو رصدت "فيتو"، خلال برنامج "مصر الجديدة" مع الإعلامى معتز الدمرداش على قناة "الحياة 2" قول أسامة على أحمد، أمين شرطة فى معبر رفح خلال اتصال هاتفى بالبرنامج إنهم مستمرون فى إغلاق المعبر حتى يتم الإفراج عن الجنود المختطفين، وأكد أن العملية نسر عادت بعد ثلاث ساعات دون تنفيذ أى شىء وذلك بتعليمات من الرئاسة، موضحًا أن رفح بها أكثر من 3 آلاف نفق وأصبحت مفتوحة "على البحرى"، وأنه لا يوجد فرد أمن واحد فى الطريق بين العريش ورفح والتى تصل المسافة بينهما إلى أكثر من 65 كيلومترًا، وتابع: إننا نعلم جيدًا أن جميع الجنود الذين تم خطفهم موجودون لدى حماس.

ومن خلال برنامج "مباشر من العاصمة" على قناة "أون تى فى لايف"، قال محمد منيب المحامي بالنقض والناشط الحقوقي، خلال لقائه بالبرنامج إن الرئيس مرسى يحاول أن "يشحت" 4 مليارات دولار منذ أكثر من عام ولم يستطع، مؤكدا أنه يستطيع جمع 14 مليار دولار سنويا من الغاز الطبيعي في حال قام بتوصيله إلى مركز كوم حمادة والقرى المجاورة لها، وأضاف أن الحكومه لن تدفع تكاليف مواسير الغاز أو العدادات أو تكاليف تركيب وإدخال الغاز، وأن مواطني القرى على استعداد كامل للدفع، كما فعل أهالى القاهرة، مضيفا أن حكومة الرئيس مرسي تبخل بالغاز على المواطنين وتوفره لإسرائيل.

وفى برنامج "السادة المحترمون" مع الإعلامى يوسف الحسينى على قناة "أون تى فى لايف"، ردد الحسيني علي الهواء هتافات "يسقط يسقط حكم الإخوان، يسقط يسقط حكم المرشد، يسقط يسقط حكم كل جبار- طاغي - ديكتاتور- قمعي، مضيفا إن مرسي رجل قمعي يغلق الصحف ويقصي المعارضة ويسجن الصحفيين والمذيعين وغيرهم.
الجريدة الرسمية