رئيس التحرير
عصام كامل

"كيرى" يستثنى مصر من زيارته لـ5 دول فى أفريقيا والشرق الأوسط

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

يقوم وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بجولة تشمل 5 دول وتستمر اسبوعا يبدأها في 21 مايو الجاري بزيارة إلى سلطنة عمان ثم الأردن وإسرائيل والصفة الغربية وإثيوبيا ثم يختتمهما مرة أخرى في الاردن، ليعود بعدها إلى واشنطن في 27 مايو الجاري.


جاء ذلك في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جينيفر بساكي حول التفاصيل الكاملة للجولة القادمة للوزير كيري، حيث أوضحت أنه سيتوجه إلى مسقط في سلطنة عمان الثلاثاء القادم ليجتمع مع كبار المسئولين العمانيين لمناقشة طائفة من القضايا الثنائية والإقليمية.

وفي 22 مايو الجاري ، سيزور الوزير كيري الأردن، حيث سيلتقي مع الشركاء الدوليين الرئيسيين لمواصلة استكشاف السبل التي يمكن أن يعمل عليها المجتمع الدولي نحو الجمع بين طرفي الصراع في سوريا، وتحديد طريق نحو حل سياسي تفاوضي للأزمة هناك.

وفي الفترة من 23 إلى 24 مايو، سيتوجه الوزير إلى القدس ورام الله، حيث سيلتقي في القدس مع القادة الإسرائيليين، كما سيلتقي في رام الله مع القيادة الفلسطينية.

وأوضحت المتحدثة أن هذه الاجتماعات تأتي متابعة للمناقشات الجارية لتقييم أفضل الطريقة التي يمكن أن تدعم الطرفين للعودة إلى طاولة المفاوضات وإجراء حوار يؤدي إلى تحقيق السلام.

وفي هذا الصدد، قالت المتحدثة: " إننا ملتزمون بالعمل مع الطرفين للتوصل إلى سلام دائم عن طريق المفاوضات المباشرة".

ثم سيزور الوزير كيري العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 24 و 25 مايو الجاري ، حيث سيجتمع مع كبار المسئولين الإثيوبيين لمناقشة القضايا الثنائية ويشارك في الاحتفال باليوبيل الذهبي لمنظمة الوحدة الأفريقية في مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي.

وسيجتمع كيري أيضا مع القادة الأفارقة الذين يحضرون القمة لمناقشة مجموعة من المواضيع الدولية والإقليمية والخاصة بكل بلد.

وفي 26 مايو، سيغادر كيري أديس أبابا ويعود إلى الأردن، حيث سيشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي، على أن يغادرها ويعود إلى واشنطن في 27 مايو.
الجريدة الرسمية