رئيس التحرير
عصام كامل

المعداوى يعرض مشروع "إيربورت سيتى" على الرئيس.. مرسى أبدى ملاحظات على المشروع وطالب بأن يكون كثيف العمالة.. "السياحة" دعمت خط طيران "القاهرة – طوكيو".. تطوير مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة

وائل المعداوى وزير
وائل المعداوى وزير الطيران

أكد المهندس وائل المعداوى وزير الطيران المدنى أنه تم عرض المشروع العملاق "إيربورت سيتى" والذى يعد إحدى قاطرات التنمية فى المرحلة المقبلة على الرئيس محمد مرسي.


أوضح أن الرئيس مرسي أبدى عدة ملاحظات من أهمها أن تكون المشروعات التى سيتم التعاقد عليها كثيفة العمالة، وقال المعداوى ، فى مؤتمر صحفى بمناسبة الاحتفال بالعيد الخمسين لإنشاء شركة ميناء القاهرة الجوى:" إن الملاحظات التى أبداها الرئيس مرسى ستغير من ملامح المشروع وسوف يتم عرضه على الشركات العالمية والمصرية بمجرد الانتهاء من دراسة هذه الملاحظات".

وأضاف الوزير أن شركة مصر للطيران لن تدعم سياسات حكومية أو سياحية فهى تسير فى طريقها لتصحيح المسار ولا يمكن تحميلها بأعباء إضافية بعد الخسائر التى تحاول تعويضها.

وأوضح أن وزارة السياحة قامت بدعم خط " القاهرة – طوكيو" لتنفيذ سياسة خاصة بها تهتم بزيادة السياحة اليابانية لمصر ، كما أن الدولة تدعم بعض الخطوط الأفريقية التى تحقق خسارة، وتقوم وزارة المالية بتعويض مصر للطيران عن هذه الخسارة وذلك بالاتفاق مع رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل .

وعن صالة "4" والخاصة بالطيران الخاص قال المهندس وائل المعداوى وزير الطيران المدنى " إنه تم طرح مناقصة عالمية وداخلية لتأجير هذه الصالة لشركات الطيران لاستغلالها فى نفس النشاط وتم إرسال خطابات لجميع شركات الطيران لإبداء رغبتها إذا أرادت فى إيجارها، وسوف يتم الطرح لمدة 5 أسابيع يتم بعدها تلقى العروض وتستمر الإجراءات".

وأضاف المعداوى: أنه ستتم إعادة تخطيط جميع صالات المطار التى تستضيف الشخصيات المهمة ولن تكون هناك أى صالة حكرا على شخص واحد فقط ، وستكون الصالة الحكومية بديلا عن صالة "27" التى سيتم غلقها لإعادة تطويرها وستكون مخصصة بعد ذلك للشخصيات المهمة، أما الصالة الحكومية فسوف تخصص للوزراء.

وأشار الوزير إلى أنه سوف يتم تطوير مبنى الركاب رقم 2 ليستوعب 7.5 ملايين راكب سنويا، وبعد الانتهاء منه سوف تصل سعة مطار القاهرة الدولى إلى 30 مليون راكب سنويا، وهناك تصور يتم تنفيذه ليكون مطار القاهرة أكبر مطار عالمى فى المنطقة بعد الانتهاء من مشروع " إيربورت سيتى".

وبالنسبة لنتيجة الإعلان عن الاختبارات التى تمت لتعيين 53 طيارا، قال المعداوى: إنه تم الإعلان عن الرغبة فى تعيين 35 طيارا جديدا بشركة مصر للطيران زادت إلى 53 طيارا بعد التقرير الذى أعدته الشركة عن وجود عجز بعد إعارة عدد من الطيارين إلى العراق.

وأشار إلى أن شركة إكسبريس أعلنت عن الحاجة إلى 17 طيارا جديدا، وقرر الوزير الإعلان عن طيارين جدد لشركات "سمارت وإير كايرو وأكاديمية الطيران " وذلك اقتناعا من أن الشركات التى تعمل فى المال العام لابد وأن تساهم فى حمل الهم العام.

وأوضح الوزير أن 600 طيار تخرجوا فى أكاديمة الطيران بدون التخطيط لاحتياجات صناعة الطيران وهم الآن بلا عمل ولذلك تم الإعلان عن فرص تعيين 5 طيارين جدد لكل شركة لتساهم فى إيجاد فرص عمل لهؤلاء الخريجين.

ولفت إلى أنه لن يتم البت فى إجراءات تعيين 53 طيارا الذين أعلن قبولهم إلا بعد الانتهاء من الشكاوى ، موضحا أنه على يقين من أن الإجراءات التى تمت فى تعيين هؤلاء عادلة للغاية ولكن سيتم البت فى الشكاوى قبل إجراءات التعيين ولن يسمح بأن يأخذ أحد حق آخر.
الجريدة الرسمية