رئيس التحرير
عصام كامل

مستشفيات القاهرة مقبرة للمرضى.."إمبابى": ميزانية وزارة الداخلية أضعاف الصحة ومستوى الخدمات انتهاك لحقوق الإنسان..و"مدير معهد السموم": نصف المصريين مصابون بالأورام والتدخين السبب الرئيسى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور "شريف إمبابى"، المتحدث باسم اتحاد الأطباء العرب: إن منظومة الصحة فى مصر يجب تغييرها بالكامل، مشيرا إلى أن ميزانية وزارة الصحة فى الموازنة العامة تؤكد عدم اهتمام الدولة بصحة مواطنيها.


وأضاف "إمبابى" فى تصريحات خاصة لـ "فيتو" أن "الدولة تهتم بوزارة الداخلية أضعاف اهتمامها بوزارة الصحة وهو ما يدل على أولويات الدولة"، موضحا أن "معهد الأورام" و"المستشفيات العمومية" مثال لانتهاك حقوق الإنسان التى كفلها الدستور إذ لا تملك تلك المستشفيات الحد الأدنى من مستلزمات الطبيب، داعيا لزيادة نصيب وزارة الصحة من الموازنة العامة للدولة.

من جانبه قال الدكتور "محمود عمرو"، مدير معهد السموم بقصر العينى: "إن معهد الأورام يمثل أهم المعاهد فى مصر نظرا لنوعية الأمراض التى يتعامل معها وطريقة إدارته تستوجب الكثير من التغيرات"، موضحا أن "تكدس المصريين فى هذا المعهد يرجع لعدم اهتمام الدولة بالصحة ويكفى أن نعرف أن نصف المصريين مرضى".

بينما أشار الدكتور "محمود عثمان"، رئيس قسم الجراحة بمعهد الأورام إلى أن انتشار الأمراض مرتبط بزيادة نسبة استخدام النيكوتين، لافتا إلى أن تلوث المياه وتدخين الشيشة هما سبب انتشار الأورام، موضحا أن السيدات هن الأكثر إصابة بالأورام نتيجة تدخين الشيشية مما يؤدى لاستئصال الثدى.

وأكد الدكتور "علاء الحداد" أستاذ علاج الأورام بقصر العينى أن الأطفال يصابون بالأورام بسبب التدخين السلبى وعدم صحة المواد الغذائية التى يتناولونها.


الجريدة الرسمية