رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوروبى يتهم شركتين صينيتين بمخالفات تجارية

الاتحاد الأوروبى
الاتحاد الأوروبى

اتهم أكبر مسئول تجاري أوروبي شركتي صناعة معدات الاتصال الصينيتين "هواوي وزد.تي.إي" بمخالفة لوائح منع الإغراق والدعم وذلك في أول إعلان رسمي في هذا الشأن.


وقال كارل دي جوشت، المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي، في ساعة متأخرة ليلة أمس الجمعة، إنه مستعد لإطلاق تحقيق رسمي في السلوك غير التنافسي للشركتين الصينيتين من أجل حماية قطاع "إستراتيجي" للاقتصاد الأوروبي.

وأبلغ دي جوشت رويترز في مقابلة حصرية قبل محادثات مع الشركات الأمريكية في إطار استعداداته للتفاوض على اتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة، وتقوم "هواوي وزد.تي.إي" بإغراق السوق الأوروبية بمنتجاتهما، ومن المتوقع أن تبدأ محادثات اتفاق التجارة في يوليو.

ومن شأن التحقيق في سياسة المبيعات لشركتي معدات الاتصالات الصينيتين، أن يفتح جبهة جديدة في نزاع تجاري بمليارات اليورو مع شريك مهم.

والاتحاد الأوروبي أهم شريك تجاري للصين التي تعد بدورها ثاني أكبر شريك تجاري للاتحاد بعد الولايات المتحدة.. وبلغ إجمالي صادرات السلع الصينية إلى دول الاتحاد السبع والعشرين 290 مليار يورو (372 مليار دولار) العام الماضي، بينما بلغت صادرات الاتحاد إلى الصين 144 مليار يورو.

وقال دي جوشت إن توافر رأس المال الرخيص للشركتين الصينيتين "يشوه المنافسة وهذا هو لب القضية"، وهواوي وزد.تي.إي هما ثاني وخامس أكبر مصنع لمعدلات الاتصالات في العالم.

ونفت هواوي أن تكون قد انتهكت أي قواعد.

وقالت الشركة في بيان بالبريد الإلكتروني لرويترز "في أوروبا وفي كل الأسواق تعمل هواوي دائما بنزاهة ونفوز بالمشاريع وبثقة عملائنا بفضل تقنياتنا المبتكرة وخدماتنا عالية الجودة لا عن طريق التسعير أو الدعم."

وبشكل منفصل نقلت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية عن تاو جينغ ون رئيس أنشطة غرب أوروبا في هواوي قوله إن منافسي الشركة يلومونها على إخفاقاتهم.
الجريدة الرسمية