Sunday, 15 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

مستشار ترامب يزور تركيا بداية العام لبحث ملف سوريا

جون بولتون
جون بولتون


يزور مستشار الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي جون بولتون تركيا في العام الجديد، ويبحث مع المسئولين الأتراك الوضع في سوريا.

وقال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم عمر تشيليك: "سيصل مساعد الرئيس للأمن القومي (جون) بولتون مطلع العام إلى تركيا، وسيناقش مع المسئولين الوضع في سوريا".

وأعلن تشيليك، أن وفدا يضم المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الدفاع خلوصي أكار، ورئيس هيئة المخابرات الوطنية هاكان فيدان، سيتوجه إلى روسيا يوم 29 ديسمبر، لمناقشة تداعيات سحب القوات الأمريكية من سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا الأسبوع الماضي، في خطوة مفاجئة للحلفاء.

ودعمت الولايات المتحدة القوات التي يقودها أكراد في شرق سوريا الغني بالنفط لأربع سنوات.

وكانت تركيا قد قالت الثلاثاء، إنها تعمل مع الولايات المتحدة على تنسيق انسحاب القوات الأمريكية، لكنها لا تزال "عازمة" على طرد المقاتلين الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة من منبج في شمال شرق سوريا.

وعلى مدى أسابيع، هددت تركيا بشن هجوم جديد ضد المقاتلين الأكراد، الذين شاركوا الولايات المتحدة في طرد تنظيم داعش من معظم مناطق شمال وشرق سوريا.

وتعتبر أنقرة القوات الكردية إرهابية بسبب صلاتها مع حزب العمال الكردستاني المحظور داخل تركيا.

وانتقل مقاتلو المعارضة السورية المدعومة من تركيا إلى مشارف منبج، بينما استمر الجيش التركي في إرسال الدبابات والمدفعية وغيرها من المعدات إلى الحدود وإلى منطقة تديرها تركيا في شمال سوريا، وفقا لتقارير وسائل إعلام تركية.