رئيس التحرير
عصام كامل

"تايمز":الخوف من الإسلاميين يدفع إسرائيل لدعم بقاء الأسد

الرئيس السورى بشار
الرئيس السورى بشار الأسد

رأت صحيفة " تايمز" البريطانية، اليوم السبت، أن حالة الخوف والرهبة من وصول الإسلاميين في سوريا يدفع إسرائيل بقوة لدعم بقاء الرئيس السورى بشار الأسد.


وذكرت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الالكتروني نقلا عن مسئولين إسرائيليين أن اسرائيل تفضل بقاء الرئيس السوري بشار الأسد ليحكم دولته التى تشهد منذ ما يزيد على عامين ثورة شعبية مطالبة برحيله إذا كان البديل هو وصول الثوار او المعارضة
الاسلامية المسلحة الذى تسلل اليهم عناصر متطرفة إلى السلطة.

وقالت مصادر استخباراتية إسرائيلية للصحيفة ان بقاء نظام الأسد ولكن بصورة اضعف هو افضل خيار لاسرائيل وللمنطقة المضطربة باسرها.

واضاف أحد كبار مسئولي المخابرات في شمال إسرائيل لصحيفة التايمز: "الشيطان الذي تعرفه خير من الشياطين التي يمكن أن تتخيلها إذا سقطت سوريا في الفوضى ووصل إليها المتطرفون من مختلف دول العالم العربي".

واوضحت الصحيفة إن الشكوك تتزايد إزاء التأثير المتنامي للمتشددين الإسلاميين داخل المعارضة السورية، خاصة إثر نشر فيديو لأحد مسلحي المعارضة وهو يمثل بجثة جندي من القوات الحكومية ويأكل كبده وقلبه. كما تزايد مؤخرا نفوذ جبهة النصرة ذات الصلات
بتنظيم القاعدة في القتال الدائر في سوريا.

واشارت الصحيفة الى ان هذا الامر أدى إلى وجود اجماع غير معتاد، وقد يكون مؤقتا، بين الولايات المتحدة وروسيا واسرائيل وتركيا على إنه يجب اقناع نظام الاسد والمعارضة بالتفاوض.

وتابعت الصحيفة إن إسرائيل تشارك تركيا الرأي أن من غير المرجح أن يقدم نظام الأسد أي تنازلات، ولكن أولويتها الأولى هي عدم وصول السلاح إلى جماعة حزب الله اللبنانية التي تحظي بدعم وتأييد إيران.
الجريدة الرسمية