رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة في ورطة.. أنباء عن تراجع "النقد الدولي"عن منح القرض لمصر

كريستين لاغارد مدير
كريستين لاغارد مدير عام صندوق النقد الد

أكدت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور اليوم السبت، أن مصر فى أشد احتياجاتها لقرض صندوق النقد الدولى، الذى تبلغ قيمته 4.8 مليون دولار، فى ظل تدهور الجنية المصرى أمام الدولار الأمريكى.


وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع زيارة أعضاء من صندوق النقد الدولى للقاهرة فى هذا الشهر ومن الصعب أن يضع المانحون أموالهم فى مصر فى ظل الأوضاع المضطربة، محذرة من احتمال تراجع صندوق النقد الدولى من تمويل مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة المصرية فى مأزق ومن المحتمل تدهور الجنيه أكثر عن الأيام الماضية ويجب على الحكومة المصرية أخذ المزيد من تدابير التقشف على الرغم من تدنى مستويات المعيشة لملايين من الفقراء المصريين.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من محاولات الحكومة السيطرة على تراجع الاقتصاد إلا أن الأعباء تزداد على الحكومة المصرية فى ظل دعم الخبز والوقود والذى يعتمد عليه ملايين المصريين.

وأضافت الصحيفة أن مصر تستورد كميات كبيرة من القمح وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار سيجعلها تتحمل تكاليف أكثر لتغطية الدعم فى ظل انخفاض الجنية مقابل الدولار، مشيرة إلى تراجع احتياطى النقد الأجنبى من 36 مليار دولار منذ وقت أن تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك إلى نحو 15 مليار دولار فى الوقت الحالى.

الجريدة الرسمية