رئيس التحرير
عصام كامل

علمى طفلك «الخطأ والصواب» قبل معاقبته

عقاب الاطفال
عقاب الاطفال

العديد من المشكلات تواجه الآباء والأمهات فى التعامل مع أطفالهم، وهى المشاكل التى تزداد بشكل خاص فى التعامل مع الطفل الأول للأسرة، خاصة مع عدم معرفة الوالدين كيفية معاقبة الطفل إذا أخطأ.


وعن هذه القضية تؤكد الدكتورة «منال زكريا» أستاذة علم نفس الأطفال بجامعة القاهرة، أن الوالدين عليهما أن يفكرا فى كيفية تعليم الطفل الفرق بين الخطأ والصواب قبل التفكير فى معاقبته، خاصة أن الطفل لا يدرك التصرف الصحيح، إلا من خلال التجربة والتعليم، وبالتالى فالعقاب يأتى مباشرة بعد انتهاء مرحلة التعليم.

وأضافت: إنه يجب عليهما أن يحذرا من أن يكون العقاب هو رد الفعل الوحيد على خطأ الطفل؛ لأن ذلك مع الوقت يؤدى إلى خوف الطفل منهما، وبالتالى الكذب عليهما، وعدم إخبارهما بأية مشكلة يقع فيها، مما يعنى اعتماده على نفسه فى حل جميع مشاكله، دون أن يدرك أن ذلك يزيد الأمر تعقيدًا.

كما أكدت أن العقاب لا يجب أن يكون متجردًا من المشاعر، فالأم على سبيل المثال لا يجب أن تظهر كقاسية القلب على طفلها، أو أنها من تدفع والده لعقابه، وإنما يجب أن تكون محذرة  للطفل حتى إذا استدعى الأمر معاقبته، فيجب أن يكون ذلك بإظهار الحب، والتأكيد على أن هذا العقاب هو لمصلحة الصغير.

ونصحت «زكريا» الآباء والأمهات بالالتزام بصحيح السلوكيات أمام أبنائهما؛ لأن ذلك يعد أهم مراحل التعليم غير المباشر لهما بالصواب والخطأ، مضيفة: "يجب أن يتحلى الوالدان بالهدوء، والبعد عن الغضب، أو استعمال الألفاظ النابية".
الجريدة الرسمية