رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: "قشر الرمان" يخفض الكوليسترول ويعالج أمراض اللثة

رمان - صورة أرشيفية
رمان - صورة أرشيفية

يحتوي الرمان على العديد من مضادات الأكسدة وهو ما يؤكده العلماء بأنه الفاكهة الأولى والأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم ثلاث مرات تقديراً لدوره الكبير في علاج العديد من الأمراض.


ويقول الدكتور صبحي سليمان، أستاذ الطب البديل، إنه بالرغم من أن حبوب فاكهة الرمان تعد الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة بين كافة الفواكه، إلا أن قشور الرمان يتضاعف فيها مضادات الأكسدة مرتين على الأقل بالنسبة لحبوب الرمان نفسها، وعادة ما يتم تجاهل قشور الرمان الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة.

ويشير سليمان إلى أن هناك دراسة طبية لمعرفة فوائد الرمان أجريت في الصين في "معهد علوم الصحة والبيئة" في تيانجين، وأكد فيه الباحثون أن قشور الرمان تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة من "الفلافونويدات" و"الفينولنيكات" و"البرو أنثوسيانيدات" أكثر من التي تحتويها الحبوب.

ويوضح "سليمان" الفوائد الطبية والعلاجية لقشور الرمان في السطور التالية:

1 - فوائد قشر الرمان للكولسترول: قشر الرمان يعمل على خفض الكولسترول السيئ في الدم ومن ثم حماية القلب من الأمراض، وتوجد حالياً مكملات لقشور الرمان يتم أخذها تحت إشراف الأطباء، حيث يمكن أن تدخل في أنظمة الرجيم وحماية الجسم من المشاكل الصحية.

2 - فوائد قشر الرمان للإسهال ومشاكل المعدة: يقال أن قشور الرمان تعمل على الحد من الالتهابات والإسهال والنزيف ومنشط للكبد ويعمل على تعزيز الهضم، حيث ينصح خبراء طب "الأورفيدا الهندي" باستخدامه بصور معنية مع كل مشكلة مرضية، فمثلاً مع مشاكل المعدة من الإسهال والبواسير والإمساك والتهاب القولون وآلام المعدة والنزيف الشرجي، يتم استخدام نصف كوب من قشور الرمان المجفف مع ملعقة صغيرة من الكمون ونصف كوب زبد وقليل من الملح، حيث يتم نقع قشور الرمان في الماء مع المكونات الأخرى حوالي نصف ساعة ثم إضافة الملح لتحسين المذاق وتناول ربع أو نصف كوب من هذا الخليط حوالي 4 مرات يومياً، وتحتوي قشور الرمان على العفصين الذي يعمل كمادة قابضة ومضادة للالتهابات.

3 - فوائد قشر الرمان للأسنان واللثة: يستخدم قشر الرمان لعلاج مشاكل الفم واللثة فهو يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة وقرح الفم وذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان مع قليل من الماء ويتم الغرغرة به مرتين يومياً للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وأيضاً تدليك اللثة بمسحوق قشر الرمان يعمل على تسكين الآلام والتخلص من الالتهابات والنزيف.

4 - فوائد قشور الرمان للحنجرة: كذلك قشور الرمان لها استخدامات في علاج مشاكل التهابات الحلق والبحة وفقد الصوت حيث يمكن غلي قشور الرمان والغرغرة بها للتخلص من التهابات الحلق واللوزتين.

5 - فوائد قشر الرمان للبشرة: ويستخدم أيضاً قشور الرمان في علاج مشاكل البشرة حيث يمكن استخدامها لعلاج الدمامل والبثور وحب الشباب حيث يتم خلط مسحوق قشر الرمان المحمص مع ماء الورد أو عصير الليمون ودهان الوجه به حيث يعمل على إزالة البثور والرؤوس السوداء من الوجه.
الجريدة الرسمية