رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تدرس إنشاء مطار دولى بمكة المكرمة

ولى العهد السعودي
ولى العهد السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز

تدرس حكومة المملكة العربية السعودية إنشاء مطار دولي في مكة المكرمة التي تستقبل سنويا أكثر من 20 مليون حاج ومعتمر وزائر يفد غالبيتهم إليها عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، التي تبعد عن العاصمة المقدسة نحو 60 كيلومتر، لكن اجتياز هذه المسافة وقت الذورة يستغرق أكثر من ساعتين.


ونقلت صحيفة "عكاظ" اليوم عن ولى العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز قوله: هناك دراسة عن إنشاء مطار دولي في مكة المكرمة، وقد اطّلعت عليها، لكن هل هناك أفضلية في وجود مطار في مكة؛ حيث إن المسافة بين مكة المكرمة وجدة اتصلت بالعمران ولم يعد هناك فرق كبير، لكن في حال ما دعت الضرورة سيتم بحث هذا الأمر .

واتفق خبراء ومختصون على أهمية إنشاء مطار دولي في مكة المكرمة لخدمة الحجاج والمعتمرين، ومواكبة مشروعات التنمية الكبيرة وغير المسبوقة تاريخياً التي تشهدها المدينة المقدسة حالياً، ورابط جوي مهم بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة و المدينة المنورة ، إلى جانب تلبية احتياجات الكثافة السكانية العالية، والمساحة الكبيرة للمنطقة، وزيادة الرحلات البرية من وإلى مكة، كما يسهّل على ركّاب العبور الترانزيت أداء العمرة في وقت قياسي.

ويعتبر سكان المنطقة إنشاء المطار حلماً راودهم منذ القدم، ومما جعل هذا الحلم ممكناً؛ المساحة الكبيرة خارج حدود الحرم المكي التي يمكن أن يستفاد منها وتحويلها إلى مطار يخدم المنطقة على مدار العام، ويساهم في تخفيف الضغط على مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الطائف أثناء المواسم.

وقال المهندس عبدالله عمر قاضي نائب رئيس اللجنة الوطنية للعمرة لصحيفة "الرياض": إنشاء مطار بمكة المكرمة يعتبر حلماً مؤجلاً، على الرغم من زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين، حيث إنّ إنشاءه سيواكب القفزات الحضارية التي تعيشها أم القرى، كما سيوفر المطار ساعتين ونصف الساعة من الوقت وهو زمن رحلة قدوم المعتمر من جدة إلى مكة المكرمة، فيما لن تزيد مدة الرحلة ذاتها على نصف ساعة إذا تم إنشاء مطار بمكة .

وأضاف قاضى أنّ عدد المعتمرين القادمين لمكة العام الماضي ستة ملايين تخدمهم (47) شركة عمرة سعودية، وهو عدد ضخم ومرهق في النقل ما بين مكة وجدة، فيما وصل العدد حتى الشهر الجاري أكثر من مليوني معتمر، ومن المتوقع ارتفاع العدد إلى عشرة ملايين خلال السنوات القادمة بعد اكتمال توسعة الحرم المكي والمطاف.
الجريدة الرسمية