رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".. شيخ مشايخ سيناء: الأمن يعرف قتلة جنود رفح.. اللواء بشادى: نملك المعلومات الكاملة لحادث اختطاف الـ7 جنود.. "القرموطى": مرسى يخطط لإقالة "السيسى".. "السناوى": سيناء "رهينة" لإسرائيل

فيتو

تناولت برامج التوك شو، أمس الخميس، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها حادث اختطاف 7 جنود من شمال سيناء، وشملت أيضًا آراء سياسية مختلفة عن بعض التقلبات فى المشهد السياسي العام.


خبر اليوم.. شيخ مشايخ سيناء: الأمن يعرف قتلة جنود رفح.. والأنفاق هى محور الشر

أهم العناوين:-

"
القرموطى" يُطالب الضباط الملتحين بحلق لحاهم.. ويؤكد: مرسى يخطط لإقالة السيسى
حرس وزير الرياضة قال له "اخلع" بعد هجوم الـ"وايت نايتس"
"
عبدالمحسن": قانون السلطة القضائية تم اختزاله فى خفض السن
"السناوى": سيناء "رهينة" لإسرائيل
اللواء بشادى: نملك المعلومات الكاملة لحادث اختطاف الجنود
"تمرد": مرسى فاقد للشرعية ويجب إسقاطه
خبير عسكرى: بيان "الرئاسة" عن الجنود المختطفين "مضحك"
"
الزمر": شباب "تمرد" ترك المولوتوف واتجه لسحب الثقة من مرسى


برنامج "مانشيت" مع الإعلامى جابر القرموطى على قناة "أون تى فى"

انتقد الإعلامى جابر القرموطى، أحداث الاعتداء على مؤتمر وزير الرياضة، مستنكرًا عدم قدرة الدولة على تأمين قاعة بها وزير بعد أن قام ألتراس "الوايت نايتس" بتكسير القاعة وضرب الشماريخ داخل القاعة، متسائلًا: من هؤلاء المعتدون، مشيرًا إلى أنه لا يجوز اقتحام القاعة مهما كانت الدوافع لأنهم ليسوا بلطجية.

وانتقد "القرموطى" أداء الداخلية المتباطئ فى حماية وزير الرياضة بالقاعة، مشددًا على أن حرس الوزير قال له "اخلع" وأخرجه من الباب الخلفى للمؤتمر.

وعلى جانب آخر قال القرموطى: إن الخلاف الأكبر بين الرئيس محمد مرسى والمشير محمد حسين طنطاوى هو قضية الإفراج عن بعض المتطرفين والمحكوم عليهم فى قضايا جنائية حتى جاء رفض المشير، وأضاف أن "مرسى" قام بعمل تكتيك للإطاحة بطنطاوى و"عنان" خاصة بعد قتل 16 من الجنود المصريين على حدود رفح فى 4 فبراير العام الماضى، والتى سهلت مهمة الرئيس فى إقالة وزير الدفاع السابق، وأشار إلى أن اختطاف 7 جنود من رفح قد يجعلنا ننتظر تكرار السيناريو وإقالة وزير الدفاع الحالى، عبد الفتاح السيسى.

وانتقد الإعلامى القرموطى، الوقفة الاحتجاجية للضباط الملتحين، أمام وزارة الداخلية؛ للمطالبة بالرجوع إلى عملهم، طالبًا منهم النظر إلى الضباط الذين أصيبوا واستشهدوا خلال الفترة الماضية.

برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل على قناة "الحياة"

أكد طاهر عبد المحسن، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشورى، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن قانون السلطة القضائية تم اختزاله فى مسألة خفض سن التقاعد فقط، وقال إن هناك خللا فى منظومة العدالة فى مصر، والمفترض أن التعديلات تعمل على إصلاح هذا الخلل، مشيرا إلى أن الدستور فصل بين السلطات الثلاث، وأضاف أن مناهج كليات الحقوق تعانى تضاربا فى الأحكام والكل يعلم هذا، وأن قانون السلطة القضائية يهدف إلى وضع منظومة متكاملة للعدالة فى مصر.


برنامج "ممكن" مع الإعلامى خيرى رمضان على قناة "سى بى سى"

قال عارف أبو عكر، شيخ مشايخ سيناء، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج: فى العام الماضى قتل 16 جنديًّا ولم يتم التوصل إلى قتلتهم، والأمن يعرفه من قتلهم، مؤكدًا أن الأنفاق التى تربط بين مصر وغزة هى محور الشر، وأضاف أنه يجب على الدولة أن تستجيب وتتصالح مع أبناء سيناء، وعليها أن تعيد بحث أوضاع المساجين، وعن مختطفى رفح قال: عرفت أنه سيتم الإفراج عن الجنود خلال 4 أو 5 ساعات، ولا أعرف الخاطفين.

ومن جانبه أكد اللواء سميح بشادى، مدير أمن شمال سيناء، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن الجهاز لديه كافة المعلومات الخاصة بحادث اختطاف الجنود، مشيرًا إلى أن هناك فريق بحث على أعلى مستوى يتابع الحادث عن قرب، وأضاف: إن حادث اختطاف الجنود حدث بالصدفة، والجنود المختطفون لم يكونوا فى وقت الخدمة، موضحًا أن اختطاف الجنود تم خلال احتجاج بعض المواطنين على الطريق.


جولة مفتوحة فى بعض برامج "التوك شو"

وفى جولة مفتوحة على بعض برامج التوك شو رصدت "فيتو" خلال برنامج "تلت التلاتة" مع الإعلامى عمرو خفاجى على قناة "أون تى فى" قول حسن شاهين، المتحدث الرسمى لحركة "تمرد"، خلال لقائه بالبرنامج : إن حملة "تمرد" هى حركة مستقلة، تهدف إلى الخروج من الأزمات التى حملتها جماعة الإخوان المسلمين للمواطن المصرى البسيط، وأضاف: "الرئيس مرسى فاقد للشرعية ويجب إسقاطه".


وعلى جانب آخر قال اللواء محمد شحاتة، الخبير العسكرى، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج: إن بيان الرئاسة بشأن اختطاف الجنود المصريين من سيناء أمر مضحك، وأضاف: إن اختطاف الجنود يؤكد على أن الدولة فقدت السيطرة على سيناء، مشيرًا إلى أن ضعف السلطة المصرية فى سيناء يثير الاستياء.

ومن خلال برنامج "طلقات مضيئة" مع الدكتور طارق الزمر على قناة "أمجاد" اتهم الزمر، شباب حركة تمرد بأنهم هم من يستخدمون المولوتوف ويقطعون الطرق فى المظاهرات قائلا: "شباب تمرد تركوا المولوتوف وقطع الطرق والاعتصامات واتجهوا إلى سحب الثقة من الرئيس محمد مرسى"، وأضاف: "نرى الآن هروب القوى المعارضة من الصناديق والخوف من الانتخابات البرلمانية".

وفى برنامج "آخر النهار" مع الإعلامى محمود سعد، على قناة "النهار" قال الكاتب الصحفى عبد الله السناوى، خلال لقائه بالبرنامج، إن اختطاف الجنود فى سيناء يؤكد ضعف قدرة الدولة فى السيطرة عليها، ويضعنا أمام انكشاف أمنى واستراتيجى وسياسى، مضيفا أن سيناء أصبحت رهينة لإسرائيل، خاصة بعد سقوط نظام مبارك، كما أن الحركات الجهادية استطاعت لى ذراع الدولة فى ظل ضعف الحالة الأمنية.

الجريدة الرسمية