رئيس التحرير
عصام كامل

شاكر: إيفاد مبعوث الرئاسة للإمارات لا يعنى تهميش الخارجية

فيتو

أكد السفير محمد شاكر، رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن تدخل مؤسسة الرئاسة فى بعض الأمور والسياسات الخارجية قد تكون رغبة من رئيس الجمهورية بعدم إطلاع وزير الخارجية على بعض المعلومات الحساسة سياسياً فى الوقت الراهن.


وقال لـ"فيتو": ردا على إرسال الدكتور عصام الحداد مستشار الرئيس إلى الإمارات، إنه من حق رئيس الجمهورية إرسال مبعوثين له فى أى دولة لحل بعض المشاكل المتعلقة بالمصريين فى الخارج ومن الممكن أى تكون الشخصية الوسيطة من أحد الشخصيات من مؤسسة الرئاسة أو يكون رجل أعمال تربطه علاقات وطيدة مع دولة أخرى بعيداً عن العلاقات الدبلوماسية.

وأشار إلى أن الدكتور أسامة الباز كان يقوم بالعديد من الزيارات الرسمية لبعض الدول فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك وهذا لا يقلل من دور وزير الخارجية، ولكن من الممكن أن يكون وزير الخارجية مشغولاً بملفات أخرى لذلك يستلزم تحديد شخصية أخرى تقوم بمهام محددة.

وأوضح أنه توجد بعض نتائج الزيارات التى يقوم بها مبعوثون من خارج الوزراة إلى الدول فى الخارج يتم إبلاغ نتائجها إلى وزير الخارجية  والبعض الآخر لم يتم إبلاغه فى نفس التوقيت لأسباب يحددها رئيس الجمهورية الذى من حقة امتلاك جميع الأدوات.
الجريدة الرسمية