رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: روسيا وجنوب أفريقيا ترفضان التدخل فى سوريا

الرئيس الروسى فلاديمير
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده وجنوب إفريقيا تقفان ضد أي تدخل خارجي في شئون سوريا الداخلية ويدعمان وحدة أراضيها وسيادتها.
جاء ذلك، في ختام محادثات بوتين بمنتجع سوتشي بجنوب البلاد مع نظيره الجنوب إفريقي جاكوب زوما، الذي وصل اليوم الخميس، في زيارة عمل قصيرة .
وأضاف بوتين أنه اتفق مع زوما على مواصلة تنسيق مواقف بلديهما إزاء التسوية السلمية في سوريا والعمل المشترك في سبيل وقف العنف في هذا البلد بأسرع ما يمكن .. معربا عن ارتياحه لمستوى التعاون القائم بين روسيا الاتحادية وجمهورية جنوب إفريقيا، خاصة مع وجود آفاق جيدة لتطويره.
وأشار بوتين إلى نمو حجم التبادل التجاري البيني عام 2012 بنسبة 66%، وبنسبة 17% في الربع الأول من العام الجاري .. موضحا أن عددا كبيرا من الشركات الروسية تعمل في جنوب إفريقيا حاليا بنشاط، كما تبدأ الشركات من جنوب إفريقيا عملها في روسيا".
وفي السياق نفسه، أبدى بوتين استعداد روسيا للمشاركة في إنشاء صناعة الطاقة الذرية بجنوب إفريقيا..مؤكدا أن محادثات تجري حاليا بين الجانبين حول توريد طائرات مدنية روسية إلى جنوب إفريقيا، وتنظيم إنتاج مشترك لطائرة هليكوبتر خفيفة متعددة المهمات.
من جهته ..أكد رئيس جنوب إفريقيا وجود الكثير من الأشياء المشتركة بين البلدين، لافتا إلى أنه التقى بوتين في شهر مارس الماضي بمدينة دربان بجنوب إفريقيا، لكن الوقت لم يكن كافيا آنذاك لإتمام المحادثات، فقرر الرئيسان مواصلتها في روسيا.
الجريدة الرسمية