رئيس التحرير
عصام كامل

"بن عمر" يقدم تقريرًا مفصلًا لما وصلت إليه العملية السياسية في اليمن

 المبعوث الاممى جمال
المبعوث الاممى جمال بن عمر

يعقد مجلس الأمن الدولي خلال شهر يونيو القادم جلسة لمناقشة واستعراض مستجدات التسوية في اليمن والتقدم المحرز بشأن تنفيذ قراريه السابقين .


ونقلت صحيفة "26 سبتمبر" الاسبوعية التابعة للقوات المسلحة اليمنية فى عددها الصادر اليوم عن المبعوث الاممى جمال بن عمر مساعد أمين عام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن قوله"أنه سيقدم إلى المجلس تقريرا مفصلا يتضمن تقييما لما وصلت إليه العملية السياسية في اليمن ونتائج لقاءاته مع الأطراف السياسية ومستجدات الحوار الوطني" .

وأكد المبعوث الاممى جمال بن عمر أن مجلس الأمن يهتم بشكل كبير باليمن ويجتمع كل60 يوما لتقييم الوضع هناك ودراسة الخطوات الأخرى التي يجب أن يتخذها المجتمع الدولي والذي يساند عملية التغيير السلمي في اليمن ويريد إنجاح هذه التجربة. وأوضح المبعوث الاممى جمال بن عمر أن مجلس الأمن دعا منذ البداية إلى تسوية سياسية مبنية على المبادرة الخليجية، وكان هذا القرار بالإجماع على عكس حالات أخرى لم يتوفر لها ذلك ، ولايزال هناك إجماع راسخ في مجلس الأمن على ضرورة دعم العملية السياسية في اليمن .

وأعتبر المبعوث الدولي أن اليمنيين يقدمون الآن تجربة فريدة من نوعها لنقل السلطة عبر عملية تفاوضية وعبر خارطة طريق متفق عليها ، ويريدون الآن إعادة كتابة قواعد اللعبة السياسية عبر حوار شامل تشارك فيه كل القوى السياسية والأطراف لأول مرة، ومن بينها الشباب والمرأة وأنصار الله الحوثيين والحراك وغيرهم.

وأشاد المبعوث الاممى جمال بن عمر بجهود شباب اليمن الذين خرجوا إلى الساحات بشكل سلمي وتشبثوا بسلمية التغيير ، مشيرا إلى أن القيادات السياسية اتفقت على مخرج سياسي وعلى خارطة طريق واضحة ونحن الآن في منتصف الطريق من حيث الجدول الزمني، لكن من حيث المهام يقف اليمنيون الآن عند أهم المهام وأكثرها تعقيدا، وعلى رأسها إنجاح مؤتمر الحوار الوطني وصياغة دستور جديد .
الجريدة الرسمية