رئيس التحرير
عصام كامل

مدير مركز الترجمة تنفى تعدى خالد فاروق على موظفى المركز

الدكتورة رشا إسماعيل
الدكتورة رشا إسماعيل مدير المركز القومي للترجمة

نفت الدكتورة رشا إسماعيل مدير المركز القومي للترجمة مابثته بعض المواقع الإخبارية بشأن سماحها بقيام الدكتور خالد فاروق العامري مدير مركز جامعة القاهرة للطباعة والنشر وعضو لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة، بالتعدى على موظفى المركز وإهانتهم، مؤكدة أن هذا الخبر عار تماما من الصحة .


وقالت - فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم -الخميس- إنها أرسلت مذكرة لوزير الثقافة تتضمن الواقعة بأكملها للتحقيق فيها، مؤكدة أنها منذ توليها مسئولية المركز، فى أبريل الماضى ، وهى تبذل جهودا حثيثة لوضع إستراتيجية تطويرية للمركز من خلال إيجاد حلول للمشاكل الفنية المتعلقة بالمركز والخاصة بالطباعة والنشر وذلك عن طريق الاستعانة بالخبراء والمتخصصين.

وأضافت أنها فوجئت، بعد توليها إدارة المركز، بمشكلة كبيرة تتعلق بوجود 600 كتاب حصل المركز على حقوق الملكية الفكرية الخاصة لهم بمتوسط ألف دولار للكتاب الواحد، وأوكل المركز ترجمتهم لكبار المترجمين في مصر المتخصصين في جميع المجالات، وتمت ترجمتهم بالفعل، ودفع المركز مقابل ذلك مبالغ تجاوزت 14 مليون جنيه.

وأشارت إلى أنها اكتشفت صدور 68 كتابا فقط من تلك الكتب، وأن الباقى موزع بين أقسام إدارة التحرير والنشر، إدارة التصحيح اللغوي، وإدارة التحضيرات الفنية، وإدارة الجرافيك.

وأوضحت أنها استعانت بالدكتور خالد فاروق العامري لحل بعض المشكلات المتعلقة بالطباعة والنشر بالمركز، نظرا لخبرته في هذا المجال، وفى أول زيارة له فى مكتبها ، طلبت مشرفين تلك الاقسام لعرض مشكلاتهم عليه ليتسنى له معرفة الواقع عن قرب.
وتابعت: "إن المسئولة عن قسم الجرافيك اعترضت على ذلك، وقالت أنها لا تقبل أن تتهم بالتقصير في عملها، رغم وجود أكثر من 130 كتابا ينتظر الغلاف في إداراتها، وعندما بدأ الدكتور خالد العامرى فى الحديث أمام المشرفين عن أن تكلفة انتاج الكتب مبالغ فيها بنسبة تصل إلى الضعف، بدأت المسئولة على قسم الجرافيك بالتحدث بطريقة غير لائقة أمامه.

وأضافت أن الدكتور خالد العامرى حاول تهدئتها وحثها إلى التحدث بطريقة لائقة مع مديرة المركز، ثم حدثت مشادة كلامية بينهما، انتهت بتعديهم بالقول عليه، وقيام المشرف على التجهيزات الفنية بوخزه، وذلك فى حضور بعض موظفي المركز.

وأكدت الدكتورة رشا اسماعيل أن حقيقة الأمر، أنهم قد أصابهم القلق عند تدخل الخبراء، نظرا للمبالغات غير المبررة في تكاليف الطبع والنشر، لافتة إلى أنها تقدمت باعتذار رسمي واجب للدكتور خالد العامري عما بدر منهم في حقه فى مكتبها.

وكانت بعض المواقع الإخبارية قد نشرت قيام عدد من العاملين بالمركز القومى للترجمة بتحرير محضر بقسم قصر النيل ضد رئيس المركز القومى للترجمة لسماحها للدكتور خالد فاروق العامرى بالتطاول عليهم، وإهانتهم فى مكتبها، وضد الدكتور خالد بتهمة السب والقذف والتهديد بصلة القرابة بينه وبين وزير الرياضة ومحاولة التعدى باليد.
الجريدة الرسمية