رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر:"قنديل" أطاح بـ"كمال" لتأخره فى إسناد مناقصة الغاز لشقيق خيرت الشاطر

الدكتور هشام قنديل
الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء

علمت "فيتو" من مصادر رسمية بوزارة البترول، أن الدكتور هشام قنديل أطاح بوزير البترول السابق المهندس أسامة كمال بسبب تأخر إعلان نتائج مناقصة الغاز الطبيعى التى تقدمت لها عدة شركات منذ فبراير الماضى من بينها شركة شقيق خيرت الشاطر.


قالت المصادر إنه كان من المقرر أن يتم ترسية مناقصة الغاز لصالح شركة شقيق خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ، بناء على تعليمات مكتب الإرشاد، إلا أن المهندس شريف سوسة رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية رفض التوقيع على هذه المناقصة لوجود شبهة فساد بها مما أدى إلى تأخر إعلان فوز بهاء الشاطر بها وبالتالى الإطاحة بوزير البترول الذى فشل فى الضغط على المهندس شريف سوسة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المحتمل أن يتم استبعاد المهندس شريف سوسة قريباً فى حالة إصراره على عدم الموافقة على المناقصة، لافتة  إلى أن المناقصة تقدم لها 5 شركات تم استبعاد شركتين وأصبح هناك 3 شركات منهم شركة "القلعة" وشركة "شل" والشركة الثالثة التى لم تعلن عن اسمها وزارة البترول وهى ملك بهاء الشاطر، والمناقصة عبارة عن استيراد مليار قدم مكعب غاز أول يونيو المقبل.

يذكر أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، قد طرحت فى مارس الماضى مناقصة أمام الشركات العالمية لاستيراد ما يقرب من مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى عن طريق ميناء السخنة لسد احتياجات محطات الكهرباء فى شهور الصيف.

الجريدة الرسمية