رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحفيين اليمنية" تطالب مؤتمر الحوار بتشريعات تعزز حرية الصحافة

مبني نقابة الصحفيين
مبني نقابة الصحفيين اليمنيين - صورة أرشيفية

طالب أعضاء نقابة الصحفيين اليمنيين مؤتمر الحوار الوطنى بوضع تشريعات دستورية وقانونية تعزز الحريات الصحفية وتضمن صيانة الحقوق والحريات.


جاء ذلك خلال لقاء مجموعة الحقوق الفكرية والمذهبية في فريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطنى اليوم الأربعاء مع أعضاء النقابة من مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية الرسيمة والحزبية والأهلية وعدد من مراسلى وسائل الإعلام العربية والدولية.

وتركزت النقاشات على واقع الحريات الصحفية فى اليمن والعوائق التى تواجه رجال الإعلام والصحافة خلال ممارساتهم لمهامهم وسبل تعزيز وتطوير الأداء الإعلامى فى سبيل خدمة قضايا الوطن وبناء اليمن الجديد.

وطرحوا جملة من الرؤى والمقترحات فى هذا الشأن ومنها التأكيد على أهمية أن يتضمن الدستور الجديد موادا تكفل حرية الرأى والتعبير وتؤكد الالتزام بالمواثيق الدولية ذات الصلة، فضلا عن التأكيد على أهمية أن تقترن الحرية بالمسئولية وأن تكون حرية المعتقد أساسا لحرية التعبير.

وطالبوا بتحرير ملكية الوسائل الاعلامية، وضمان استقلالية وسائل الاعلام العامة وكذا ضمان حرية الحصول على المعلومات كحق أساسي للمواطن اليمني مع الإسراع بتنفيذ قانون الحصول على المعلومات على ارض الواقع.

الجريدة الرسمية