رئيس التحرير
عصام كامل

"مرسى" يشارك الفلاحين الاحتفال بحصاد القمح.. ويؤكد: مش عايزين دعم من حد.. اللى يشم ريحتنا يلاقينا فلاحين.. المحصول يسجل زيادة غير مسبوقة.. ومواطنون يستقبلونه بـ"التكبير"

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى


شارك الرئيس محمد مرسى، ظهر اليوم الأربعاء، المزارعين فى قرى بنجر السكر ببرج العرب الاحتفال بحصاد محصول القمح. 

وكان فى استقبال الرئيس لدى وصوله وزراء الرى والزراعة والتموين، ومحافظ الإسكندرية ونائبه، ونقيب فلاحى الإسكندرية، وممثلون عن الجمعيات الزراعية . 

كما احتشد مئات من المزارعين داخل الحقل للترحيب بالرئيس ورددوا هتافات، من بينها: "مرحب مرحب بالرئيس"، و"بنحبك يا ريس"، و"الله أكبر"، ورد "مرسى" بمصافحة جميع الفلاحين، وتلا قول الله تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}، وكل عام وأنتم بخير.  

وأضاف: "فى البداية أقول لكم ولكل فلاحى مصر ولكل الشعب المصرى كل عام وأنتم بخير، ونبدأ بالتحية والسلام.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  
وتابع: "اليوم لدينا مناسبة تسعدنا جميعًا ونحن نرى جهد وعرق الفلاح المصرى بفضل الله يتحول إلى محصول وسبل بفضل الله وهو يدعو الله أن يبارك له فيه فى الخير". 
ووصف الرئيس مرسى يوم الحصاد بأنه "يوم عظيم" عندما يتحول الجهد إلى محصول ودقيق واستقرار من عرقنا.. بأيدينا ومن جهدنا ننتج، وبفضل الله وجهدنا وبركة الإخلاص يتحول الجهد إلى إرادة، ونقول لكل فلاح: كل عام وأنتم بخير، والجميع يقدره ويحبه. 
وأضاف: "نريد الجهد يزيد، ومش عايزين دعم من حد، بل من ربنا سبحانه وتعالى، ومن منكم ومن بكم سنه بعد الأربعين أكيد فاكر إن زمان والمرحوم عبد الوهاب ينشد ويغنى للفلاح والقمح ويقول: اليوم ده يوم عيده وإن شاء الله يزيده". 
وتابع: "نقول لكم بارك الله لكم فى المحصول، والقرآن الكريم قال أن الله هو الذى يرزقنا". 
وتلا الرئيس: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ}، فبركة السماء من عند الله، ونراها اليوم، فنفس المساحة العام الماضى هذه السنة زادت فقط 10%، لكن المحصول حتى الآن سجلت الزيادات أكثر من 30 %.. 

وأوضح: "نشاهد معكم يومًا بيوم الإنتاج، والفدان بعدما كان إنتاجه 10 أرادب، أصبح 20 و24 و27، وأسمع أنه وصل لأكثر من 30، بفضل الله والبركة وإخلاص الفلاح. 

وقال: "أظن أن آخر الأسبوع سنصل إلى 2 مليون طن لنقترب من نصف ما نريد، ونستهدف بعد سنتين أن نصل إلى 12 مليون طن، وبعد سنتين نحقق أكثر من 80 % من احتياجنا، ونستهدف بعد أربع سنوات أربع ألا نستورد قمحًا، ومن يريد البركة لا بد أن ينتج.. نحن ندخل على موسم الذرة والأرز، وسنأخذ الإردب من الفلاح بـ 400 جنيه.

وتابع: "نحن نستورد الآن من أنفسنا، وليس من الخارج، وكل المسئولين ووزارة الرى والزراعة والإرشاد الزراعى والتقاوى مشكورة فى خدمتكم، ووزارة التموين تحرص عليكم، ونحرص ألا يكون هناك وسطاء للشون وأماكن التجميع للمحصول، والبنك معنا، وكل الناس تأخذ حقها بالكامل، وأى تأخير فالحكومة جاهزة، والفلاح المصرى فى عين الشعب المصرى، وينتج ويقول: يا رب". 

وأضاف: "اللهم ارزق أهل مصر الخير وبارك لهم فيه.. اللهم ارزقنا خيرًا ولا تُلجئنا إلا إليك.. يا رب بارك لأهلنا فى أرضهم ومحصولهم وجهدهم وأولادهم وحياتهم، وكلنا نعمل ونقول يا رب.. اللهم لا تكلنا إلا إليك".  

وأكد الرئيس أن "لدينا عبور ثالث، فالأول فى أكتوبر، ثم 25 يناير، ونعبر لننتج؛ لأن هذه هى الأرض التى تخرج الرزق لكن لا بد أن نسعى والله معنا". 

وأوضح، "بفضل الله كل أعيننا معكم، ولا أحد يستغل أحدًا، ولا أحد يحتكر، وننتج لنقول للعالم: إن أهل مصر قادرون على الإنتاج، وكلنا فلاحون، من هو مدرس ومحامٍ وقاضٍ وأستاذ بالجامعة، فهو ابن الفلاح، ومن يشم رائحتنا يجد أننا فلاحون، ولذلك لا أحد يتحكم فينا ليقول: خدوا أكلكم من بره، ومن يريد أن يكون له إرادة لا بد أن ينتج أكله وغذاءه ودواءه وسلاحه". 

واستطرد قائلا: "إنه يتم حاليا عمل صوامع لحفظ 450 ألف طن قمح زيادة، وفى الأربعة أشهر الماضية لم نستورد قمحًا بل أفرغنا الصوامع لنضع فيها محصولنا، ولازم نتكاتف وننتج ونتحد فى الغيط والمصنع والمدرسة والجامعة والمحكمة والنيابة والجيش الشرطة". 

وقال: "اليوم هو عيد الحصاد ويوم القمح، وهو ما سنعتز ونفخر به وأن إنتاجنا وصل إلى 5 ملايين طن قمح، زيادة 30 % عن العام الماضى.. مؤكدًا أن الفلاح وشكاويه كلها نعمل على حلها، وكل المؤسسات والهيئات فى خدمة الإنتاج، وأنا سعيد بكل الموجودين وأحيى جميع الفلاحين، وهذه العفرة فيها الخير، ومن يتعفر ربنا يكرمه فى إنتاجه، وأهلنا وشعبنا يريدون منكم أكثر، واطمئنوا.. ثمن الذرة والأرز أكثر من العام الماضى إن شاء الله" .

ثم قام الرئيس محمد مرسى بزيارة إحدى الشون، وتفقد عملية التشوين، وتابع مع المسئولين عن الشونة الكميات التى ترد من الأقماح، والتى تصل إلى دخول ألف طن فى اليوم.

واستمع إلى شرح من وزراء الزراعة والرى والتموين حول توريد محاصيل القمح، وكلف وزير الزراعة باستخدام التقنيات الحديثة، والاستفادة من مراكز الأبحاث الزراعية لزيادة غلة الفدان، إلى جانب ضرورة التيسير على المزارعين، وتسهيل آلية تجميع المحاصيل، والتركيز على الاهتمام بتوريد الذرة الصفراء باعتبارها محصولًا هامّا يستخدم فى الأعلاف لزيادة الثروة الحيوانية . 

وتساءل الرئيس عن السبب فى عدم زراعة محصول الأرز فى قرى بنجر السكر، فرد وزير الزرعة: "إنهم يفضلون زراعة الذرة الصفراء باعتبارها مجزية بدرجة أكبر".. كما كلف الرئيس مرسى وزير الرى بالاهتمام بالرى فى المرحلة الأخيرة من الزراعة، كما كلف وزير التموين بحل أية مشاكل يتقدم بها المزارعون حول تسليم المحاصيل، وطالب أحد العاملين بالشون باستخدام الكمبيوتر فى موازين استلام المحاصيل لتسهيل العمل، ثم تفحص الرئيس عينة من القمح بالأجولة، وأبدى إعجابه البالغ بجودة المنتج، وقال: إنه سيم تنفيذ مشروعات قريبًا لزيادة عدد الصوامع لاستيعاب فائض المحاصيل، خاصة بعد أن استمع لشرح من أحد العاملين بأن الشونة الواحدة تستوعب عشرة آلاف طن. 
وبعد ذلك تفقد الرئيس فرع بنك التنمية والائتمان الزراعى التابع لقطاع الإسكندرية ومطروح، والمقام داخل الشونة، حيث شهد تسليم المبالغ النقدية مقابل الأقماح التى يتم توريدها من المزارعين وفقًا لدرجة نقاوة ونظافة القمح، واستمع إلى شرح حول فرز الأقماح لتسعيرها وفقًا للجودة حيث يتم تسليم ثمن الإردب درجة نقاوة 23 بـ 400 جنيه، على أن يكون وزنه 150 كيلوجرامًا.  

الجريدة الرسمية