رئيس التحرير
عصام كامل

محاكمة 12 شخصا لتورطهم فى أعمال شغب بباريس

أعمال شغب بباريس
أعمال شغب بباريس - صورة أرشيفية

كشف مصدر قضائي فرنسي اليوم الأربعاء أنه سيتم محاكمة 12 شخصا في وقت لاحق اليوم لتورطهم في أعمال الشغب والعنف التي واكبت احتفال نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم أمس الأول الاثنين بباريس بتتويجه بلقب بطولة الدوري لأول مرة منذ 19 عاما.


وقال المصدر في تصريحات له إنه سيتم استجواب هؤلاء الأشخاص بشأن أعمال العنف ضد عناصر الشرطة ، وأعمال السرقة التي رافقت الأحداث التي شهدتها ساحة تروكاديرو المقابلة لبرج إيفل بالعاصمة ، ووقعت أيضا فى عدد من الشوارع والمناطق الأخرى بما فى ذلك الشانزليزيه.

وذكرت مصادر مسئولة أن نحو 20 شخصا لايزالون قيد الاحتجاز في باريس بعد أعمال العنف، بالإضافة 8 شبان يشتبه في تورطهم في هذه الحوادث والذين تم إلقاء القبض عليهم ليلة الاثنين/الثلاثاء في منطقنى (سين سان دوني) و(فال دواز) بالقرب من العاصمة الفرنسية.

وفى سياق متصل..عبر رئيس الحكومة الفرنسية جون مارك أيرولت عن ثقته فى وزير داخليته مانويل فالس ومفوض شرطة باريس برنار بوكو ، بعد انتقادهما من قبل اليمين الفرنسي الذي اتهمهما بالتقصير الأمني مما تسبب في اندلاع الأحداث.

وأشاد أيرولت بأداء جهاز الشرطة التي ألقت القبض على 47 شخصا في المجمل لاشتباههم في ارتكاب أحداث الشغب..مؤكدا أن "هذا العنف غير مقبول ويجب أن يمثل مرتكبوه أمام العدالة".

ومن جانبه.. قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند اليوم خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعى - أن "البلطجية هم المسئول الأول عن التجاوزات التى وقعت أمس الأول بباريس ، فيما اعتبرت نجاة فالو بلقاسم المتحدثة الرسمية باسم الحكومة أن "الجدل الذى أطلقته المعارضة (اليمينية) حول هذه المسألة أمر غير مسئول تماما".

وكانت أحداث الشغب التى واكبت احتفال نادي باريس سان جيرمان بتتويجه بلقب بطل دوري فرنسا لكرة القدم قد أخذت أبعادا سياسية حيث طالب رئيس الكتلة النيابية لحزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" أكبر أحزاب اليمين المعارض كريستيان جاكوب وزير الداخلية مانويل فالس بتقديم توضيحات أكثر عن الخطة الأمنية التي وضعها لتفادى وقوع مثل هذه الأحداث واتهمه بالتقصير.


الجريدة الرسمية