رئيس التحرير
عصام كامل

أوغلو يلتقى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

أكمل الدين إحسان
أكمل الدين إحسان أوغلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى

التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي في جدة اليوم الأربعاء المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية السفير أحمد أوزومجو ، الذي يزور المملكة العربية السعودية حاليا.


وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول التطورات الحاصلة في الساحة الدولية ، ومجالات التعاون الممكنة بين المنظمتين، من أجل الحد من مخاطر الاسلحة الكيمائية والتخلص منها.

يذكر أن مدير المنظمة الدولية للأسلحة الكيمائية يقوم حاليا بزيارة للسعودية التقى خلالها ولى العهد السعودى الأمير سلمان بن عبد العزيز الذى أكد دعم السعودية للجهود الدولية للتخلص من الاسلحة الكيمائية.

كما ألقى أوزومجو محاضرة بوزارة الخارجية السعودية كشف خلالها عن تدابير جديدة لتفعيل الاتفاقية الدولية لحظر الاسلحة الكيمائية كشف فيها أن "عمليات التفتيش لم تعد كافية لحظر الأسلحة الكيميائية، لذا ستتخذ المنظمة عددا من التدابير بحلول عام 2014م لحق النقض لدى الأمم المتحدة".

وقال إن الاتفاقية الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية أدت إلى تدمير 80\% من أسلحة الدمار الشامل التي تمتلكها بعض الدول وباقي 3 دول في طور التدمير وبنسب متفاوتة العام القادم ، مشيرا إلى أنه لو لم تستخدم من قبل الدول فقد تستخدم من قبل الإرهابيين كما حدث في طوكيو باليابان ونتج عنها قتل العشرات من الأبرياء.
الجريدة الرسمية