رئيس التحرير
عصام كامل

"سول و واشنطن" تحثان طوكيو على ضبط وتيرة تحركها للتقرب لبيونج يانج

أرشيفية
أرشيفية

كشفت مصادر كورية جنوبية النقاب عن أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحثان اليابان على ضبط وتيرة تحركها من أجل الاقتراب من كوريا الشمالية، بعد ورود معلومات عن إرسال طوكيو أحد مسئوليها إلى بيونج يانج في زيارة سرية بدون علمهما.


وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن هذا التحرك اليابانى يثير المخاوف من تقويض مساعى المجتمع الدولي الهادف لتغيير موقف كوريا الشمالية، خاصة سعي اليابان لتحسين علاقاتها مع بيونج يانج بحجة حل قضية مواطنيها المختطفين لدى بيونج يانج .

وقد وصل وفد ياباني برئاسة مستشار رئيس الوزراء إساو ليزيما بيونج يانج أمس الثلاثاء حيث قال مصدر حكومي في حكومة سول اليوم الأربعاء " أن زيارة وفد ياباني إلى كوريا الشمالية مؤخرا تعتبر تصرفا غير متسق مع تحرك المجتمع الدولي الصارم لحل قضية الأسلحة النووية الكورية الشمالية، حيث أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لم تعلما بخطة زيارة الوفد الياباني إلى كوريا الشمالية.

ومن المنتظر أن ينقل رئيس الوفد النووي الأمريكي للمفاوضات السداسية الخاصة بالملف النووي دافيس الذي يقوم حاليا بجولة آسيوية تشمل كوريا الشمالية والصين واليابان، قلق الجانب الأمريكي من زيارة الوفد الياباني لبيونج يانج لدى اجتماعه مع نظيره الياباني غدا الخميس.
الجريدة الرسمية