رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يوجه وزير الخزانة لمحاسبة المسئولين عن استهداف جماعات محافظة

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه وجه وزير الخزانة جاك لو لمحاسبة المسئولين في مصلحة الضرائب الأمريكية عن استهدافهم بشكل خاطئ لجماعات محافظة تقدمت بطلب لمراجعة موقفها من الإعفاء الضريبي.

جاء ذلك في بيان صحفي للرئيس الأمريكي صدر عن البيت الأبيض الليلة الماضية أوضح فيه أنه اتخذ هذا الإجراء بعد أن اطلع على تقرير الوكالة التابعة لوزارة الخزانة التي قامت بمراجعة التحقيق حول ما قام به موظفو المصلحة.

وأوضح أوباما أنه لا يمكن التسامح بشأن النتائج التي توصل اليها التقرير، مشيرا إلى أن الحكومة الاتحادية يجب أن تقوم بعملها بطريقة جديرة بثقة الجمهور، وخاصة مصلحة الضرائب التي قال إنها يجب أن تطبق القانون بطريقة عادلة ونزيهة، وأن يتمتع موظفوها بأقصى درجات النزاهة، ونوه بأن التقرير أوضح أن بعض العاملين في المصلحة فشلوا في هذا الاختبار.

كما أوضح أوباما أنه وجه "لو" للتأكد من تنفيذ كل توصيات المفتش العام على وجه السرعة لضمان عدم تكرار مثل هذا السلوك مرة أخرى.

وقال أوباما إنه بغض النظر عن كيفية السماح بحدوث هذا السلوك، فإن خلاصة القول هي أنه كان خطأ، حيث أن الخدمة العامة شرف رسمي.. وقال إنه يتوقع أن يعمل الجميع في الحكومة الاتحادية على تنظيم أنفسهم وفقا لأعلى المعايير الأخلاقية والمعنوية.
واختتم أوباما بيانه بالقول: "وبصفتي الرئيس، فإنني أعتزم التأكد من أن لدينا الموظفين العموميين الذين يرقون إلى مستوى تلك المعايير دائما".

وكان هذا الموضوع قد اثار جدلا واسعا وعرض الرئيس أوباما نفسه للانتقاد، ووصل الأمر من قبل بعض الجمهوريين في الكونجرس إلى الشك في أن هناك مؤامرة ترقى إلى مستوى "ووتر جيت" في عهد الرئيس الامريكى الاسبق نيكسون.
الجريدة الرسمية