رئيس التحرير
عصام كامل

3.1 مليارات جنيه ارتفاعا فى صادرات القاهرة لروما خلال 4 شهور.. سفير إيطاليا: بلادنا ثانى أكبر مستورد من مصر.. صالح: مهتمون بتعزيز التعاون التجارى مع أفريقيا.. مليارى دولار قيمة استثمارات الرخام

السفير الإيطالي بالقاهرة
السفير الإيطالي بالقاهرة ماوريتسيو مازاري

قال السفير الإيطالي بالقاهرة ماوريتسيو مازاري، إن الصادرات المصرية لإيطاليا ارتفعت خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري إلى 1ر3 مليارات جنيه بزيادة قدرها 12 % عن نفس الفترة من العام الماضي.


وأضاف مازاري أن إيطاليا تعد ثاني أكبر مستورد من مصر بعد السعودية.. فضلا عن أن بلاده تعد ثالث أكبر شريك تجاري لمصر حيث استقبلت صادرات مصرية العام الماضي بنحو 5ر6 مليارات جنيه.

جاء ذلك خلال المؤتمر التحضيري اليوم الثلاثاء للإعلان عن استضافة مصر للمعرض الدولى للرخام وتكنولوجيا التصميم والتصنيع وآلات الحفر ومعدات البناء والمعدات الثقيلة "مارموماك أفريقيا والشرق الأوسط" المقرر إقامته خلال الفترة من 9 إلى 12 ديسمبر القادم بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات على مساحة خمسة آلاف متر مربع بالتعاون بين المجلس التصديري لمواد البناء وهيئة معارض فيرونا وهيئة المعارض والمؤتمرات بمصر.

وأكد أن بلاده تشجع زيادة الاستثمارات الإيطالية بالسوق المصرية وعقد تحالفات وشراكة مع الجانب المصري..لافتا إلى أن المشاركة في تنظيم معرض "مارموماك أفريقيا" تعد فرصة طيبة لزيادة الحركة التجارية لمصر وإيطاليا مع الأسواق الأفريقية.

من جهته.. قال حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية في كلمة ألقاها نيابة عنه الوزير التجاري المفوض أسامة باشا، إن مصر مهتمة بتعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع أفريقيا التي تعد الوجهة الرئيسية للاستثمارات العالمية، حيث تشهد العديد من دولها نموا اقتصاديا سريعا انعكس في زيادة حجم الطلب على مواد البناء والمقاولات بصفة خاصة.

وأضاف أن مصر ترحب بالتعاون مع إيطاليا في جميع المجالات وخاصة صناعة المعارض التي نخطط لزيادة الاهتمام بتطويرها في المرحلة المقبلة لإثرها الواضح في نمو الصادرات المصرية.

كشف علي عبد القادر رئيس لجنة المعارض بالمجلس التصديري عن زيادة إنتاج مصر من كتل الرخام إلى 5ر4 ملايين طن العام الماضي.

وقال، إن مصر تحتل المركز الخامس عالميا في مجال إنتاج الرخام بعد الصين والهند وإيران وإيطاليا، مشيرا إلى أن قطاع الرخام والجرانيت تعمل به استثمارات بقيمة ملياري دولار.

كما يبلغ عدد الأسواق التي نصدر لها أكثر من 150 دولة عبر العالم، وأن هذا التنوع يضمن نمو الإنتاج والصادرات وعدم تأثرنا كثيرا بأي أزمة تواجهها إحدى مناطق العالم.

وأضاف أن المنتجات المصرية من الرخام والجرانيت متوافقة تماما مع المعايير القياسية الدولية كما أن الدراسات التي أجراها المجلس التصديري بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية أظهرت أن منتجات الرخام المصرية تتوافق مع أعلى معايير الجودة العالمية.

وبالنسبة للمعرض الدولى للرخام وتكنولوجيا التصميم والتصنيع وآلات الحفر ومعدات البناء والمعدات الثقيلة "مارموماك أفريقيا والشرق الأوسط" المقرر إقامته خلال الفترة من 9 إلى 12 ديسمبر القادم.. قال عبدالقادر، إنه يقام على مساحة خمسة آلاف متر مربع بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات خصص 50% منها للعارضين الأجانب.

وأشار إلى أن المعرض يستهدف جذب كبار المشترين من الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي وجنوب أفريقيا وتنزانيا وزيمبابوي وأنجولا ومختلف الدول الأفريقية.
لافتا إلى إنشاء موقع إلكتروني للمعرض للتعرف على كافة الجوانب التنظيمية.

من جهتها.. قال عمرو عبد اللطيف، رئيس جمعية المصدرين المصريين، إن استضافة مصر لفعاليات المعرض ستساهم في زيادة فرص نمو تجارة مصر وأفريقيا التي تعد من أسرع مناطق العالم نموا اقتصاديا، وأن اتفاقيات مصر التجارية مع أفريقيا تزيد من تنافسية منتجاتنا بصورة كبيرة في تلك الأسواق.

وتوقع عبد اللطيف، أن يساهم المعرض في تعزيز علاقات مصر وإيطاليا الاقتصادية حيث يسعى الجانب الإيطالي لتعزيز شراكته مع مصر للاستفادة من اتفاقياتنا التجارية مع الأسواق الأفريقية والعربية.
الجريدة الرسمية