رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب حصوات الكلى وعلاجها

الدكتور أحمد السيد
الدكتور أحمد السيد أخصائي العلاج الطبيعي

وضح الدكتور أحمد السيد أخصائي التغذية العلاجية الطريقة التي تتكون بها حصوات الكِلى أو الحالب أو في المثانة البولية، والموجودة عن تراكم الأملاح الموجودة في البول، والمكونة من حامض اليوريك أو البوليك.



ويساعد على تراكم هذه الأملاح عدم تناول الماء والسوائل بكثرة، عدم النشاط، وكثرة تناول اللحوم والإكثار من تناول الفراولة، الطماطم، الكرنب، السبانخ، والقرنبيط وهي المسئولة جميعاً عن تكون هذه الحصوات ويؤدي تكوين الحصوات إلى آلام مستمرة وشديدة مسببة مغصاً في مكان تكوينها.


وعادة ما يكون المغص مصحوباً بقىء أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم، حيث يعاني المريض من اختلال في التبول وقد يظهر لون اليود محمراً لوجود دم به.


وأكد "د.أحمد" على دور الأعشاب الطبيعية والنباتات في التخلص من الحصى الكلوية وعدم تكوينها، يمكن خلط كميات متساوية من الشمر وبذر البقدونس، وبذر الكرفس، وتغلى وتشرب على الريق لمدة 10 أيام.


شرب كوب حب الرشاد، وتناول حبة البركة مع عسل النحل لمدة 10 أيام في الصباح والمساء، وشرب اللبن الرائب ممزوجاً بعسل النحل ويؤخذ لمدة شهر، وشرب مغلي بذور الكتان، الرواند، النعناع،


تناول الثوم بكثرة وخاصة في الصباح على الريق، أو ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع قليل من عصي الليمون في الصباح على الريق وفي المساء، أو نقع الحصالبان بعسل النحل وتؤكل.


الجريدة الرسمية