رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. مجاهد: المثقفون لن يسمحوا بأخونة وزارة الثقافة.. دينا: الحكومة تستعد لاستقبال قرض صندوق النقد.. عبدالغفار: المعارضون يحاربون تنمية الإخوان

فيتو

استعرضت برامج التوك شو اليوم الثلاثاء عدة قضايا مهمة أبرزها عودة الرئيس محمد مرسى من البرازيل وأهم النتائج التى ترتبت على هذه الزيارة، والآراء حول مشروع قناة السويس، والتقرير النهائى للطب الشرعى فى قضية الشهيد محمد الجندى، وأزمة ماسبيرو، ومناقشة اتفاقية مصر مع دولة موريشيوس فى مجلس الشورى.



- فى برنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى":

قال الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة إن الدكتور مرسى أراد من زيارته إلى البرازيل التعرف على التجربة البرازيلية لمحاولة تطبيقها فى مصر.

وأضاف فى مداخلة هاتفية بالبرنامج أن الزيارة اتخذت مسارًا آخر حيث تحدث الرئيس عن الطاقة النووية والعلاقات مع إيران وليس تطبيق التجربة البرازيلية، موضحًا أن مثل هذه الطريقة لا تبنى علاقات مع الدول، كما أنه كان على الرئيس إقامة علاقات مع الدول المجاورة أولًا مثل دول حوض النيل وأفريقيا.

وعن حكومة قنديل قال فهمى لا أحد يعرف كيف تدار هذه الحكومة حيث لا يوجد أى رؤية واضحة وكان على الدكتور قنديل أن يحترم عقلية المواطن ويحدد مهام كل شخص والسياسات العامة مثلما يحدث فى دول العالم لكن للأسف لا توجد رؤية ولا يوجد تصور استراتيجى.


وعن مشروع قناة السويس قال المهندس أشرف دويدار عضو الجبهة الشعبية لتنمية محور قناة السويس: إن هناك غموضا حول مشروع قناة السويس من حيث جهة التمويل ومجلس الإدارة وكيفية إدارة المشروع، موضحا أن الحكومة تعاقدت على المشروع فى صمت ودون عرض بنود وشروط التعاقد على الشعب.

وأضاف فى مداخلة هاتفية بالبرنامج أن مشروع محور قناة السويس يثير بعض المخاوف حول فصل إقليم قناة السويس ومدن القناة عن مصر وجعلها منطقة استثمارية مفتوحة لجميع الدول وهذا يعد بيعا للأراضى المصرية.


وعن اتفاقية دولة موريشيوس قال سيد عارف، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى: إن أعضاء المجلس فوجئوا بعرض اتفاقية دولية مع دولة "موريشيوس" لمناقشتها، إلا أن الأعضاء لم يستطيعوا الموافقة سريعًا لذلك تم تخصيص أسبوع لدراسة الاتفاقية جيدًا قبل التصديق عليها.

وأوضح "عارف" أن الاتفاقية تعمل على تشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين وتشجيع رجال أعمال البلدين على الاستثمار بكل سهولة.

وأضاف فى مداخلة هاتفية بالبرنامج أن الاتفاقية موجودة فى المجلس منذ شهر ديسمبر الماضى وكان لابد من مناقشتها، موضحًا أن التعديل الذى أجرى على قانون الضرائب هدفه خدمة الاتفاقية لأنه ينظم الضرائب بالنسبة للمواطنين المستثمرين فى البلدين وطريقة دفعهم لها.


وعن التقرير النهائى للطب الشرعى فى قضية الشهيد محمد الجندى أكد شحاتة محمد شحاتة، مدير المركز العربى للنزاهة والشفافية، أن التقرير النهائى للطب الشرعى فى قضية مقتل الناشط السياسى محمد الجندى، يؤكد أن نظام الرئيس مرسى لا يختلف عن نظام الرئيس السابق مبارك من حيث استخدام القمع والعنف ضد معارضيه.

وأوضح فى مداخلة هاتفية بالبرنامج أنه لا يثق تمامًا بتقرير اللجنة الخماسية الأخيرة للطب الشرعى، لأنها مسيسة وتعمل لصالح النظام.


وعن التأمين الصحى فى مصر، قال الدكتور سمير بانوب، أستاذ الإدارة والتخطيط الصحى بالولايات المتحدة الأمريكية، فى لقائه بالبرنامج: إنه لا توجد منظومة للتأمين الصحى فى مصر، ولا توجد رؤية واضحة لخطط الدولة ووزارة الصحة فى ذلك الشأن، على الرغم من أن التأمين الصحى والعلاج من أهم الأشياء الموجودة فى جميع دول العالم.

وأضاف "بانوب": "يجب على وزارة الصحة والمجلس الأعلى للصحة والدولة سرعة تنظيم التأمين الصحى فى مصر، وتدعيمه بأحدث الوسائل العلاجية للاهتمام بصحة ورعاية المواطن، فهذا حق من حقوقه على الدولة طالما أنه يدفع ضرائب".

وتابع: "لا يعتبر المجلس الأعلى للصحة مجلسا بمعنى الكلمة، لأنه يعد لجنة مشكلة من قبل وزارة الصحة تجتمع بقرار من الوزير، لذا يجب إنشاء مجلس أعلى للصحة بشكل فعلى تكون قراراته وسلطته أعلى من وزارة ووزير الصحة، لكى يكون قادرا على أخذ قرارات تصب فى مصلحة المواطن".

واستطرد: "لا مانع من رفع سعر التأمين الصحى الحكومى لأن المواطنين يدفعون مبالغ طائلة فى سبيل الحصول على تأمين صحى خاص، لكن يشترط هنا الجودة فاعتراض المواطن على رفع سعر التأمين الصحى الحكومى هو عدم ثقته بالتأمين وخدماته ومميزاته مثل التأمين الخاص".


- وفى برنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة صدى البلد:

قال الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب السابق إنه لا يعلم من علاء عبدالعزيز وزير الثقافة الجديد مضيفا: "لم أره فى حياتى فى أى مؤسسة ثقافية".

وأكد "مجاهد" أن وزير الثقافة الحالى حصل على الدكتوراه فى سن 47 عامًا وهذا يوضح أنه كان "فاشل" دراسيا، لأن الدكتوراه يجب أن تؤخذ قبل سن الـ 35 عاما.

وأضاف فى لقائه بالبرنامج أن قرار إلغاء انتدابه بهيئة الكتاب والذى أصدره وزير الثقافة جاء بحجة أن الوزير يريد تعيين الشباب والكوادر على الرغم من أنه أكبر سنا، على حد قوله.

كما أكد أن إلغاء انتدابه جاء كعقاب من الوزير لاعتراضه على تغيير اسم مكتبة الأسرة ، كما أن هناك خطة واضحة لبدء أخونة وزارة الثقافة، موضحا أن تصريحات الوزير حول تطهير الوزارة استفزازية وأن المثقفين لن يسمحوا بسيطرة أى حزب أو فصيل واحد على المؤسسات الثقافية.


- وفى برنامج "صباحك يا مصر" الذى يذاع على قناة دريم:

قالت الإعلامية دينا عبدالفتاح فى لقائها بالبرنامج إن الاقتصاد المصرى فى حالة تدهور ومصر على حافة ثورة جياع لما يعانيه المواطن المصرى من نقص فى الدخل والموارد والزيادة فى الأسعار، إضافة إلى نقص الموازنة العامة وارتفاع الدولار، موضحة أن مصر فى حاجة إلى قرض صندوق النقد الدولى لحل هذه الأزمة بشرط استغلال هذا القرض بشكل صحيح مع وضع خطة واضحة للحكومة ورؤية اقتصادية جيدة قادرة على النهوض بالبلاد.

وأضافت أن هناك أقاويل تتردد بأن الاتحاد الأوربى لم يعط مصر القرض ولم يوافق عليه، لكنها عندما زارت الاتحاد الأوربى والولايات المتحدة الأمريكية وجدت ضغطا أمريكيا على الاتحاد الأوربى للموافقة على إعطاء القرض لمصر مع إعطاء مصر حق المطالبة بزيادة أموال القرض كما تشاء طالما أن هناك بنودا وشروطا واضحة فى الاقتراض، موضحة أن الحكومة المصرية ستعمل بشكل سريع على تطبيق شروط القرض وستبدأ فى الإجراءات قبل بدء الانتخابات البرلمانية استعدادا لاستقبال قرض صندوق النقد.

وتابعت "عبدالفتاح" أنه على الرغم من محاولات الحكومة منع ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه إلا أن هناك توقعات مؤكدة بأن الدولار سترتفع قيمته ليصل إلى 7 جنيهات، خلال الفترة القادمة رغم حصول مصر على عدة قروض وودائع.


- وفى برنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة سى بى سى:

قالت الكاتبة هديل هويدى، مؤلفة كتاب "كيوبيد تيوليب": إن المرأة المصرية مهدور حقها فهى تعانى إهمال الحكومة والدولة والإعلام غير فتاوى رجال الدين.

وأضافت أن فتاوى رجال الدين تتعامل مع المرأة على أنها شىء يستخدم وليس كيانًا يشعر ويحس وله حقوق وواجبات، موضحة فى لقائها بالبرنامج أنه على الرغم من ذلك فإنها لا تتعاطف مع المرأة لأنها هى التى سمحت لكل هؤلاء بإهدار حقها لأن عليها التمرد والمطالبة بحقوقها مهما طال الزمان وليس الاستسلام للأمر الواقع.


- وفى برنامج "صباح الخير يا مصر" الذى يذاع على قناة الفضائية المصرية:

أكد الدكتور على عبدالعليم، منسق عام حزب الجبهة، أن الشعب المصرى فى حاجة لإنسانية الرئيس محمد مرسى.

وقال "عبدالعليم" فى لقائه بالبرنامج إن ديوان المظالم لابد أن يعود للعمل مرة ثانية حتى يتمكن الفقير من توصيل رسالته للرئيس، موضحا أن مصر تختلف عن أى دولة أخرى، حيث إنها تمتلك مؤشرات التنمية ولكنها تفتقد للقوانين اللازمة لتطبيق النمو.

وأضاف أن مصر تجاهلت زراعة العديد من المحاصيل المهمة، مثل الكتان الذى يعد من المحاصيل التى يتم تصديرها للخارج ويجلب العديد من الأرباح للبلاد، موضحا أن السياسات الزراعية فى حاجة للتغير حيث إن نصف المحاصيل يتم فقدها نتيجة سوء عمليات التخزين.

وعن أزمة القمامة فى القاهرة أكد حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة القاهرة، أن مشكلة القمامة فى العاصمة تتمثل فى تزايد مخلفات المبانى، لافتا إلى أنها تمثل عائقًا كبيرًا أمام العاملين فى قطاع النظافة، نظرًا لصعوبة نقلها ولأنها تأخذ وقتًا كبيرًا فى عملية التحميل.

وقال السعيد فى لقائه بالبرنامج إن عمال النظافة لا يقومون برفع تلك المخلفات بشكل كامل ولكنهم يرفعون جزءًا منها، موضحًا أن مخلفات محافظة القاهرة تمثل أكثر من 40 % من مخلفات مصر بشكل عام.

وأضاف أن إشغالات الطريق والباعة الجائلين تعد من أهم ملوثات الشارع، لافتا إلى أن الهيئة العامة للنظافة تعاقدت مع العديد من شركات النظافة التابعة للقطاع الخاص للعمل على تنظيف شوارع مصر.


وعن التعليم الفنى قال الدكتور أحمد فرحات، رئيس قطاع التعليم العالى، فى لقائه بالبرنامج: إن الوزير وضع تطوير التعليم الفنى على قائمة أولوياته، والعمل على ربطها بقطاع الإنتاج والتصنيع وتدريب الطلاب على سوق العمل، لافتا إلى أن التعليم الفنى هو أساس نجاح أى دولة متقدمة.

وأضاف "فرحات" أنه قبل سابق كان 10 % فقط من خريجى التعليم الفنى يلتحقون بـ8 كليات فقط أما الآن فتم فتح كل الكليات أمام الطلاب للالتحاق بها.

وأوضح أن الوزارة حرصت على حل مشكلة التعليم المفتوح عن طريق عمل الجامعة المفتوحة والتى يتمكن الدارس فيها من التواصل مع الأستاذ عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى الاتصال المباشر معه وذلك للتواصل والتعلم بصورة أفضل بدلا من أن يكون التعليم يومين فقط.

- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذى يذاع على قناة المحور:

قال الدكتور على مبارك، رئيس قناة النيل للأخبار فى لقائه بالبرنامج إن ماسبيرو من أهم المؤسسات الإعلامية التى قام عليها الإعلام المصرى والوطن العربى، مضيفا: "ماسبيرو هو مدرسة الإعلام فى العالم العربى".

وأضاف: "أخرج نخبة متميزة من الإعلاميين وساهم فى تطوير حركة الإعلام وسيبقى ماسبيرو هو مدرسة الإعلام فى العالم العربى، ولكنه تأثر بشكل بسيط بعد ثورة 25 يناير، وتعرض لمحاولات الغلوشة المتعمدة ومحاولة السيطرة عليه وتشويه صورته، ولكنه سيظل صامدا أمام هذه المحاولات وهو قادر على تطوير نفسه والعودة إلى الريادة من جديد".


ومن جانبه قال مجدى الصياد، مدير عام البرامج السياسية بقطاع الأخبار فى لقائه بالبرنامج إن البرامج السياسية أصبحت من الضروريات فى الإعلام المصرى، خاصة بعد ثورة 25 يناير، لذلك تمت إضافة برامج سياسية متنوعة الأفكار فى التليفزيون المصرى ولها بنود واضحة، لأن كل إعلامى يقدم برنامجا يعرف جيدا حدوده، ويعرف ماذا يقدم دون الرجوع إلى رئيس القناة، أو إلى مدير البرامج السياسية.

وأضاف "الصياد": ماسبيرو منظومة مرتبة وواضحة تحترم القوانين والبنود واللوائح، ولا يوجد مسئول يستطيع أن يفرض حضور شخص ما فى أحد البرامج أو قول ما يريده، لأن التليفزيون المصرى يتميز بالشفافية والنزاهة ولا أحد يستطيع السيطرة عليه.


- وفى برنامج "هذا الصباح" الذى يذاع على قناة النيل للأخبار:

قال الكاتب الصحفى ثروت شلبى فى لقائه بالبرنامج إن خروج العديد من الضباط الملتحين بتظاهرات احتجاجا على عدم عودتهم إلى عملهم "أمر سيئ" ويسىء لهم، لافتا إلى أن وزير الداخلية عرض عليهم العديد من الوظائف فى مؤسسات أخرى إلا أنهم يرفضون.

وأضاف "شلبى": "لا يصح أن تتحول وزارة الداخلية إلى مؤسسة دينية، حيث إن مصر ليست دولة دينية وإنما هى مدنية، فإطلاق اللحية لابد وأن يكون خارج أبواب الوزارة وعلى الضباط أن يقبلوا العلم فى أى وظيفة مدنية وأن يبتعدوا عن مهنة ضابط لشرطة، فإذا أصروا على العودة لعملهم فعليهم أن يلتزموا بقواعد الداخلية وشروطها".


- وفى برنامج "طلع النهار" الذى يذاع على قناة الناس:

قال الكاتب الصحفى جمال عبدالغفار فى لقائه بالبرنامج إن هناك العديد من القوى المعارضة والقضاة الذين يحاربون الرئيس محمد مرسى، ويرفضون التعاون معه من أجل النهوض بالبلاد، لافتا إلى أن جبهة الإنقاذ رفضت الدخول بأحد عناصرها فى التعديل الوزارى الجديد.

وأضاف "عبدالغفار": "المعارضون يحاربون كل المشاريع التنموية، وكانوا يريدون إقصاء الدكتور باسم عودة، وزير التموين، بالرغم من أنه أكثر الوزراء نشاطا، فكرة المعارضة للإخوان هى السبب الرئيسى وراء محاربتهم للتنمية وتعمير البلاد، فهى لا تقدم جديدا للبلاد وليس لديها أى مشروع تنموى وكل ما تملكه هو التخريب".


وعن الأوضاع السياسية والقوى السياسية قال المستشار محمد عبدالحميد، عضو حركة قضاة من أجل مصر، فى لقائه بالبرنامج إن الرئيس محمد مرسى جاء عن طريق الانتخاب والصناديق.

وأضاف أنه لا يجب الاعتراف بما تقوم المعارضة من جمع توقيعات عن طريق حملة "تمرد " لسحب الثقة من الرئيس لعدم وجود أساس قانونى لهذه الحملة.

وتابع: هناك العديد من ضباط الشرطة ما زالوا يعانون حالة نفسية صعبة من آثار الثورة وأنهم فى حاجة لتشريعات جديدة تمكنهم من العمل بشكل أفضل دون الاعتداء على حرية المواطن.
الجريدة الرسمية