رئيس التحرير
عصام كامل

علاج جديد لمكافحة مرض الأعصاب "إم إس" المؤدى للعجز الحركى

فيتو

أعلن الدكتور مجد زكريا، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية طب، جامعة عين شمس، خلال المؤتمر الذى نظمته الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب اليوم الثلاثاء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لشعبة "إم إس"، عن توصل العلماء مؤخرا لبعض الاستراتيجيات التى تساعد فى خفض نوبات وانتكاسات الإصابة بمرض "إم إس".


وأوضح أن المرض يجبر جهاز المناعة بالجسم على مهاجمة الغلاف المحيط بالخلايا العصبية بالمخ والحبل الشوكى، كواحد من أشهر أمراض الأعصاب المؤدية للعجز الحركى أو البصرى، بالإضافة إلى السيطرة على أعراضه وتحسين الأداء الوظيفى لأعضاء الجسم وحمايتها أيضا، على الرغم من عدم وجود علاج تام للمرض.

وقال: تعد موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية فى 2010 على طرح العقار الجديد الذى يؤخذ عن طريق الفم من أهم الطفرات العلاجية التى شهدها مجال علاج مرض "إم إس"، ويعد العقار إضافة علاجية هائلة تسمح بالمزيد من الخيارات لمن يعانون هذا المرض المزمن.

وأشار دكتور صلاح الشرقاوى، نائب رئيس مجلس إدارة شركة نوفارتس للأدوية، إلى أن نتائج التجارب الخاصة بالعقار على المصابين بمرض "إم إس"، شهدت انخفاضا فى معدل انتكاسات المرض بنسبة 50% مقارنة بحقن "الإنترفيرون" المستخدمة على نطاق واسع.

كما انخفضت احتمالات تقدم المرض بنسبة الثلث مع العقار الجديد، دون التعرض لأى آثار جانبية خطيرة، وتم استخدامه لعلاج أكثر من 6300 مريض "إم إس" حتى الآن.
الجريدة الرسمية