رئيس التحرير
عصام كامل

العراق يرفض رسميًا وجود مقاتلى حزب العمال الكردستانى على أراضيه

مجلس الوزراء العراقى
مجلس الوزراء العراقى

أعلن مجلس الوزراء العراقي اليوم أن العراق سيتقدم بشكوى الى مجلس الأمن الدولي ضد استخدام الأراضي العراقية ملجأ لمقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي المعارض .

مؤكدا أن ذلك يعد انتهاكا صارخا لسيادة العراق واستقلاله .وذكر بيان لمجلس الوزراء العراقي عقب اجتماع عقده اليوم الثلاثاء، إن الشكوى العراقية ستطالب مجلس الامن بممارسة مهامه في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين واتخاذ القرار المناسب بمنع التجاوز على السيادة العراقية.
وأضاف البيان إن مجلس الوزراء طلب من وزارة الخارجية العراقية تقديم مذكرات بهذا الشأن الى الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي لدعم العراق في الدفاع عن سيادته ، مؤكدا حق العراق في الدفاع عن سيادته واستقلاله بما يراه مناسبا وضمن القوانين والقرارات الدولية.
كما قرر المجلس تكليف وزارة الخارجية بابلاغ الجانب التركي اعتراض العراق ورفضه المطلق لدخول أي شخص مسلح أو غير مسلح للاراضي العراقية أو أي ترتيبات تتعلق بالعراق دون الرجوع اليه.

وكان حزب العمال الكردستاني أعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء عن وصول أول مجموعة من مقاتلي الحزب المنسحبة من الأراضي التركية الى داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان العراق . بعد ان أبرمت تركيا اتفاقا مع حزب العمال الكردستاني المعارض يقضي بوقف القتال بين الجانبين وانسحاب عناصر الحزب المسلحين الى داخل الأراضي العراقية بالتنسيق مع سلطات اقليم كردستان العراق الأمر الذي أثار حفيظة الحكومة الاتحادية في بغداد و عدته انتهاكا للسيادة الوطنية العراقية .
الجريدة الرسمية