رئيس التحرير
عصام كامل

الشافعى: الغاز الطبيعى يحل أزمة صناعة الدواجن بمصر

دواجن
دواجن

أكد محمد الشافعى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد اتفق مع وزارة البترول على توصيل الغاز الطبيعى للمزارع كبديل لاستخدام السولار فى التدفئة لحل هذه المشكلة التى تؤثر فى صناعة الدواجن بمصر.


وأشار الشافعى خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس الشورى اليوم برئاسة الدكتور حسين إبراهيم وكيل اللجنة، لمناقشة المقدم من 10 أعضاء لبحث أسباب ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم خلال الفترة الحالية، إلى أن لحوم الدواجن تعد أرخص بروتين موجود فى السوق المصرية، حيث يباع كيلو الدواجن بـ14 جنيها للكيلو.

ولفت إلى أن هناك مليونى عامل يعملون بهذه الصناعة التى تصل حجم الاستثمارات فيها إلى 25 مليار جنيه، وبالتالى فإن هذا القطاع مهدد من وقت لآخر بفتح باب الاستيراد من الخارج.

وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن الدولة لا تقدم أى دعم لهذه الصناعة سوى 30% جمارك على واردات الدواجن من الخارج، وكان الاتحاد يتوقع أن تصل لنحو 50% هذا العام.

وأشار إلى أن أزمة الفقر المائي المقبلة على مصر، لابد من النظر إليها، وتحديدًا أن الدواجن تحتاج لـ2.8 لتر مياه لكيلو الدواجن، فى حين أن لحوم الأبقار تحتاج لـ16 لترا من المياه، وبالتالى فإن الدواجن تظل هى الملاذ الوحيد لتوفير البروتين الحيوانى للشعب المصرى خلال الفترة المقبلة.
الجريدة الرسمية