رئيس التحرير
عصام كامل

لمرضى الضغط والسكر... احذروا فقد الإبصار

دكتور فايق حافظ استشاري
دكتور فايق حافظ استشاري الباطنة العامة

أكد الدكتور فايق حافظ، استشاري الباطنة العامة، على أن ضعف الوعي عند مرضى السكر والضغط المرتفع، والاستسلام للأمر الواقع، واعتبار أن ضعف البصر من أهم الأعراض المصاحبة للإصابة بهذه الأمراض، وأنه لا علاج لذلك يعد من أكثر المشكلات التي يعاني منها الأطباء حيث يؤدي لتفاقم المشكلات الصحية.


وأشار إلى ما أثبتته الدراسات الحديثة إلى أن مشكلة النظر أصبح من الممكن التحكم فيها بشرط أن يلتزم مريض السكر أو الضغط بالمتابعة المنتظمة لمستوى الجلوكوز في الدم، ومستوى الدهون في الدم، والحفاظ عليهم من خلال الإلتزام بالوجبات الغذائية التي يصفها له أخصائي التغذية والتي لا تمنعه من أي شيء لكن مع التقيد بالنسب والأوقات المحددة لتناول الأطعمة والمشروبات.

بالإضافة إلى ضرورة الكشف الدوري من مرة إلى مرتين في السنة على العين، مع مصارحة الطبيب بالتاريخ المرضي والأدوية التي يتناولها المريض، فالاكتشاف المبكر لاعتلال الشبكية السكري خاصة مع عدم وجود أي أعراض له يقي المريض من حدوث العجز البصرى.

وأوضح "الدكتور فايق" أن اعتلال الشبكية ينتج عن تلف الأوعية الدموية الصغيرة الخاصة بشبكية العين، نتيجة لارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، ليصاحبه زغللة وضعف البصر، والإهمال قد يفقد المريض بصره، وهذا ما ينبغي الانتباه له فالوقاية خير من العلاج.

الجريدة الرسمية