رئيس التحرير
عصام كامل

"شيكاغو ترابيون": مرسى أكثر ديكتاتورية من مبارك

الناشط السياسى أحمد
الناشط السياسى أحمد دومة

قالت صحيفة "شيكاغو ترابيون" الأمريكية، إن محاكمة الناشط أحمد دومة بتهمة إهانة الرئيس مرسي يكشف النقاب عن أن عدد الدعاوى التي رفعت ضد نشطاء سياسيين بتهمة إهانة الرئيس مرسي خلال الـ10 أشهر الماضية تفوق بأضعاف تلك التي رفعت خلال سنوات مبارك الـ30 التي قضاها في الحكم، مما يشير إلى أن نظام مرسي أكثر ديكتاتورية من مبارك.


وأضافت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم، أنه تم تأجيل الحكم بقضية محاكمة الناشط أحمد دومة المتهم بإهانة الرئيس إلى 3 يونيو المقبل، حيث قال محاميه، إنه يظل رهن الاحتجاز حتى موعد الحكم.

وتابعت "شيكاغو ترابيون"، أن دومة أول ناقد بارز للرئيس مرسي يحاكم بهذه التهمة، رغم احتجاز العديد من النشطاء بنفس التهمة، كما أنه متهم بتكدير الأمن العام وتهديد السلم الاجتماعى، وأوضح محاميه أن التهم يمكن أن تصل عقوبتها للسجن عامين.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المحامي "سامح عاشور" –نقيب المحامين – قوله: "إن تعليقات القضاة دائما أن تهمة إهانة الرئيس تدخل ضمن الحق في التعبير، ويجب ألا تعتبر جريمة جنائية، وتساءل عن سبب استمرار حبس دومة"، مشيرا إلى أن استمرار حبسه يؤكد أنه قرار سياسي". بينما قال محاميه علي سليمان، إن استمرار الاعتقال في حد ذاته عقاب.

وفي مقابلة تلفزيونية فبراير الماضي، ألقى دومة بالمسئولية على مرسي في الأحداث التي شهدتها مدينة بورسعيد وخلفت نحو 40 قتيلا ، ووصفه بالمجرم الذي فقد شرعيته.

وقال: "أنا لا أرى رئيسا لمصر، ولكني أرى شخصا يدعى محمد مرسي هاربا من العدالة يختبئ في القصر الرئاسي".

وتتهم الحكومة المعارضين بتأجيج الاضطرابات لتقويض حكمه، وكانت المعارضة تنتقد مرسي لعدم التوصل لتوافق حول القضايا الحرجة، متهما إياه ومؤيديه الإسلاميين باحتكار السلطة.

وقالت جبهة الدفاع عن المتظاهرين المصريين: "إن أكثر من 2300 متظاهر وناشط إما اعتقلوا أو يواجهون محاكمات منذ يناير الماضي معظمهم بسبب تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة، وبعضها تحولت إلى العنف.

وركزت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في تقرير صدر مؤخرا، أن عدد القضايا المرفوعة أمام المحاكم والشكاوى التي تنطوي على اتهامات بإهانة الرئيس مرسي خلال الـ10 أشهر التي قضاها في السلطة أربعة أضعاف العدد التي رفعت خلال حكم مبارك، مما يشير إلى أن مرسي أكثر ديكتاتورية من مبارك.
الجريدة الرسمية