رئيس التحرير
عصام كامل

"استحِ".. حملة جديدة لمقاطعة البضائع الإسرائيلية فى الأردن

حملة جديدة لمقاطعة
حملة جديدة لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في الأردن

أطلقت جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية حملة لمقاطعة البضائع الصهيونية فى السوق الأردنية تحت عنوان "استحِ" للتوعية بأهمية مقاطعة الكيان الصهيونى، خاصة فى ظل انتشار البضائع المستوردة من هذا الكيان فى المملكة..

وقال منظمو الحملة، فى بيان صحفى صدر اليوم "الجمعة": إنها تستهدف بالدرجة الأولى توعية الناس بأهمية مقاطعة الكيان الصهيونى والحفاظ على مفهوم العداء لهذا الكيان وتجريم التطبيع وتحفيز العداء له فى نفوس الشباب وبيان تأثير مقاومة التطبيع فى الوضع الاقتصادى للكيان الصهيونى.
وأضاف المنظمون أن الحملة تهدف أيضًا إلى إشعار الذين يتاجرون بالبضائع الصهيونية أنهم تحت المراقبة من قبل الزبائن وإشعارهم بالرقابة الدائمة من خلال الزيارات التوعوية الشعبية المفاجئة.
وسيقوم أعضاء الحملة- حسب البيان- بزيارات مفاجئة للمحال التجارية التى تتعامل مع البضائع الإسرائيلية كما تشمل فعاليات الحملة نشر ملصقات تحث على المقاطعة للمنتجات والبضائع الصهيونية فى الأردن، مؤكدًا أن الكيان الصهيونى هو العدو الأول للأمتين العربية والإسلامية.
وتشير تقارير إعلامية وإحصاءات إلى أن المانجو الإسرائيلية غزت الأسواق الأردنية، حيث بلغت الكمية المستوردة 5ر263 طن فى حين بلغت كميات "الكاكا" 78 طنًا خلال شهر أكتوبر الماضى.
جدير بالذكر أن وزارة الزراعة الأردنية تلزم المستوردين بقرارها الصادر قبل أكثر من عامين والقاضى بضرورة تمييز المنتجات الزراعية الإسرائيلية من خلال وضع "ليبل" عليها يشير إلى مصدرها بهدف تخيير المستهلك بين شرائها أو العزوف عنها.
يشار إلى أن بيانات وزارة الزراعة الأردنية تظهر حدوث انخفاض ملحوظ فى حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الأردن عما كانت عليه خلال السنوات الماضية إذ بلغ حجم واردات الخضار والفواكه من إسرائيل 11 ألف طن عام 2007، و4300 طن عام 2008، و2768 طنًا عام 2009، كما استورد الأردن نحو1775 طنًا من الخضار، و993 طنًا من الفواكه الإسرائيلية، إلى جانب كميات متفاوتة من نحو 60 صنفًا من المنتجات الزراعية خلال العام قبل الماضى وفق آخر البيانات المتاحة.
الجريدة الرسمية