رئيس التحرير
عصام كامل

قيادى بحزب العمال الكردستانى يرفض إلقاء السلاح

حزب العمال الكردستاني
حزب العمال الكردستاني

رفض قيادى بارز بمنظمة حزب العمال الكردستانى الانفصالية، مقترح الحكومة التركية بضرورة إلقاء الانفصاليين السلاح وإبعادهم خارج الحدود.
ونقل الموقع الإلكترونى لصحيفة "وطن" التركية، عن مراد كارا إيلان القيادى فى جبال "قنديل" بشمال العراق، اليوم الجمعة، اعتراضه على ترك السلاح وإبعاد الانفصاليين خارج حدود جبال قنديل.

وأضاف "نرحب بلقاء النائبَين الكرديَّين أحمد تورك وإيلا أكات، مع الزعيم عبد الله أوجلان، لكن لقاء مسئولى حزب السلام والديمقراطية مع أوجلان لا يكفى للتوصل إلى حل المشكلة الكردية، وإنما يجب أن نشترك نحن أيضًا فى حوار مباشر مع أوجلان".
وتابع "من الضرورى على الدولة التركية أن تغيّر موقفها تمامًا من السجين أوجلان كخطوة أولى، ومن أجل التقدم إلى مرحلة الحوار الديمقراطى للتوصل إلى حل للقضية الكردية، ولذا فهناك احتياج وضرورة ملحَّة لفتح طريق أوجلان، وذلك على عكس ما جرى خلال فترة المباحثات الماضية من حوار أوسلو ومرحلة (سجن) إيمرالى، والتى كانت نتيجتها الفشل بسبب عدم تهيئة الدولة للبنية التحتية العقلانية للتوصل إلى حل المشكلة".
واستطرد "المباحثات فى (إيمرالى) مهمة، لكن لا يمكن ترك السلاح، لأنه لا يمكن الموافقة على منطق أن يستخدم طرف السلاح ضدنا ونحن نبقى صامتين ونترك أسلحتنا، ولم تكتفِ تركيا بذلك وإنما تطالب بإبعادنا خارج الحدود، ولا يمكن بأى حال الموافقة على هذا المنطق".
يُذكر أن الحكومة التركية كانت قد أعلنت هذا الأسبوع أن رئيس المخابرات التركية حقان فيدان، أجرى محادثات مع الزعيم الانفصالى عبد الله أوجلان، فى محبسه بسجن "إيمرالى" ببحر مرمرة بغرب تركيا. وعقب ذلك قام النائب أحمد تورك والنائبة إيلا أكات بعقد اجتماع قبل يومين مع أوجلان.
الجريدة الرسمية