رئيس التحرير
عصام كامل

1.5 مليار دولار أرباح سنوية لهيئة النقل النهرى

الأتوبيس النهري التابع
الأتوبيس النهري التابع لهيئة النقل النهرى

عقدت نقابة المهندسين اليوم الإثنين ندوة بعنوان: "النقل النهرى فى مصر .. واقع وطموحات" وطالب الدكتور أكرم الجنزورى، وكيل نقابة المهندسين، بتفعيل دور النقل النهرى خاصة مع المشكلات المتعددة التى تواجهه.


وأضاف خلال البيان الصادر اليوم الإثنين، أن مجلس الوزراء والمختصين سيقومون بدراسة المخرجات التى تقدمها نقابة المهندسين والتعاون والتنسيق بين الجهات المعنية لتذليل المعوقات المتوقعة أثناء التنفيذ، نظرا لأهمية تلك القضية عند متخذى القرار.

وأكد الدكتور مدحت عزيز، مدير معهد بحوث النيل، أن مشروع تطوير المجرى ملاحيا من المشروعات العملاقة والرائدة التى تمثل دورا هاما وفعالا فى برامج التنمية فى مصر باعتباره أرخص وسائل النقل تكلفة، إضافة الى أنه يمتص حركة النقل من الطرق البرية، مما يؤدى إلى خفض معدلات الازدحام على هذه الطرق وبالتالى المحافظة عليها وتقليل تكاليف صيانتها مع الإقلال من حوادث المرور بها، كما أنه يسهم فى الحد من مشاكل التلوث البيئى الناتج عن انبعاثات الشاحنات.

وأشار "عزيز" إلى أن المعهد قام فى عام 2006 بالتعاون مع هيئة النقل النهرى وبعض الشركات الهولندية بأعمال الرفع المساحى للمناطق القابلة للملاحة بنهر النيل من قناطر الدلتا شمالاً الى أسوان جنوباً، وإعداد خرائط الأعماق لهذه المسافة كما قام المعهد بإعداد أول خرائط ملاحية لنهر النيل بطول 946 كيلو متر.

في حين قال اللواء سمير سلامة، ممثل هيئة النقل النهرى: إن النقل النهرى كوسيلة للسياحة يحقق 1.5 مليار دولار سنوياً من الفنادق العائمة وهناك محاولات بالتعاون مع وزارة السياحة لإرجاع "النيل كروز من القاهرة الى أسوان"، مشيرا إلى أن مصر تمتلك 75% من المكونات الأساسية المطلوبة لإنتاج وصيانة وحدات النقل النهرى ونملك ورشا للصيانة وهو ما يقلل تكلفة الإنتاج.
الجريدة الرسمية