رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير بريطانى: 20 ألف مواطن أوروبى يدخلون البلاد بسبب ثغرة قانونية

علم بريطانيا
علم بريطانيا

كشف تقرير بريطانى صدر اليوم الاثنين عن وجود ثغرة فى القوانين الأوروبية تسمح سنويا بدخول 20 ألف مواطن من الاتحاد الأوروبى إلى بريطانيا.


وقالت منظمة (مايجريشن واتش) إن "الثغرة تسمح بدخول زوجات أو أزواج مواطنى الاتحاد الأوروبى المتواجدين فى بريطانيا أو رفيقاتهم دون زواج على أساس لم شمل الأسرة".. مشيرة إلى أن العديد من الأوربيين فى المملكة المتحدة يستثمرون هذه الثغرة من خلال عمليات زواج وهمية ويحصلون على عائد مادى مقابل ذلك.

ويشير التقرير إلى أن المواطن البريطانى الذى يحاول أن يحصل على تأشيرة دخول لزوجته إلى المملكة المتحدة عليه أن يقدم ما يثبت أن دخله يصل إلى 600ر18 إسترلينى وذلك حتى يضمنوا أن هذا الشخص لن يصبح عبئا على دافعى الضرائب فى بريطانيا.

وتساءلت المنظمة - فى تقريرها - حول كيفية تفسير هذه الثغرة فى القانون البريطانى بينما القانون الأوروبى لا يطالب بنفس الشرط لدخول الأقارب.

وقال رئيس (مايجريشن واتش) أندرو جرين إن "هذه الثغرة يجب أن يتم التعامل معها وإيقافها بشكل سريع".. مضيفا أنه "أمر سخيف أن يتمتع مواطنو الاتحاد الأوروبى بصلاحيات تزيد على ما يحصل عليه البريطانيون أنفسهم فى بلدهم".

وأشار إلى أن دخول 20 ألف شخص سنويا دون أية شروط يؤثر على الوضع الاقتصادى فى بريطانيا فى الوقت الذى تسعى الحكومة إلى تحديد الهجرة إلى عشرات الآلاف سنويا.

ووفقا للقانون الأوروبى فإن أى من مواطنى الاتحاد الأوروبى يستطيع أن يطلب دخول شخص واحد من عائلته وهذا الشخص كذلك يكون من حقه العمل فى بريطانيا وفقا للقوانين المنظمة للمنطقة الاقتصادية الأوروبية.
الجريدة الرسمية