رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. زهران: إيران تريد نشر أفكار ثورتها فى مصر وليس التشيع.. دربالة: الديب أكد لى أن مبارك لم يجر حوارات مع أحد.. الفقى: يجب تصالح مبارك مع رجال الأعمال

فيتو

استعرضت برامج التوك شو اليوم الإثنين عدة قضايا هامة أبرزها مؤتمر العدالة الذى أقامته وزارة العدل وأهم النتائج التى صدرت عنه، وترحيل الناشط السياسى أحمد دومة من طنطا إلى محكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، وعلاقات مصر وإيران ومدى خطورتها على المجتمع المصرى، والإعصار الذى تعرضت له محافظات الوجه البحرى.


- وفى برنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى" قال المستشار أمير رمزى رئيس محكمة الجنايات فى مداخلة هاتفية بالبرنامج: إن مؤتمر العدالة الذى تنظمه وزارة العدل لن يؤتى بأى ثمار تذكر لأن الجميع يعلم أهدافه الحقيقية خاصة أنه على أرض سياسية وأغراضه سياسية.
أضاف رمزى أن المؤتمر يعد استمرارا لسلسلة أخونة مؤسسات الدولة حيث يريد الإخوان السيطرة على مجلس القضاء الأعلى وتعيين التابعين لهم فيه خاصة أن مصر على مشارف الانتخابات البرلمانية والإخوان يريدون أن يشرفوا بأنفسهم على الانتخابات لذلك يخططون لأخونة القضاء، موضحا أن نادى القضاة قرر المشاركة فى المؤتمر حتى لا يترك فرصة للإخوان للسيطرة خاصة أن القضاة قاطعوا الانتخابات الرئاسية والانتخابات البرلمانية الأولى وكانت النتيجة أن الإخوان فازوا بكل شىء لذلك نادى القضاة والمجلس الأعلى للقضاء اجتمعوا على حماية القضاء من الإخوان المسلمين.
وعن ترحيل الناشط أحمد دومة قالت الناشطة نورهان حفظي، زوجة الناشط السياسى أحمد دومة فى مداخلة هاتفية بالبرنامج: "إنها فوجئت عند زيارة زوجها أمس فى طنطا، بترحيله لمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، تمهيداً لمحاكمته غداً، وذلك بناء على أمر من وزير العدل، على خلفية "إهانة الرئيس"، موضحة أنه "وفقا للقانون، لا يجوز حبس دومة، ويتم إخلاء سبيله منذ الجلسة الأولى، لكن وفقا للوضع السياسى، لا يعرف أحد النتائج حتى الآن"، لافتة إلى أنها المرة الأولى التى يسجن فيها دومة فى عهد الإخوان.
وعن علاقات مصر وإيران قال الدكتور عمار على حسن، الباحث فى الحركات الإسلامية فى لقائه بالبرنامج: إن توطيد العلاقات مع إيران يمثل خطر الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، كان يتفهمه، مضيفا: "من غير المسموح به هو وجود مذهب آخر للإسلام فى مصر، وهناك تخوف واضح وحقيقى من انتشار المذهب الشيعى خاصة بعد توطيد علاقات مصر مع إيران والسماح بسياحة الإيرانيين فى مصر وزيارتهم للأماكن الأثرية".
وأوضح: "يجب تعاون كل من وزارة الأوقاف والأزهر الشريف ووزارة الداخلية، للتصدى للتشيع وحماية الدين الإسلامى ومواجهة كل بذرة تشيع فى مصر".
وتابع "حسن": "إقامة علاقات مع إيران يمثل خطرا قوميا على أمن البلاد والرئيس مبارك كان يتفهم ذلك جيدا، لذلك كان يعمل على قطع علاقات مصر مع إيران لأن للأسف الدولة الإيرانية ولد فيها التشيع كأيدولوجية سياسية لذلك يجب الحرص فى التعامل مع إيران، خاصة أن كثيرا من الشيعة العرب الذين يلاقون ضغطا من بلادهم يذهبون إلى ملجأهم الوحيد إيران".

ومن جانبه قال فريد زهران، نائب رئيس الحزب المصرى الديمقرطى الاجتماعى فى لقائه بالبرنامج: إن علاقات الوطن العربى محكومة وموجهة من أمريكا التى تدعم جميع أنظمة بلاد الوطن العربى بمن فيهم الإخوان المسلمين، وأن هناك تخوفات من عدد من الدول العربية من تدعيم أمريكا لحكم الإخوان المسلمين فى مصر وتصدير مشروعهم، مؤكدا أن حتى علاقات مصر وإيران محكومة من قبل أمريكا.
وعن مدى خطورة إيران على مصر قال "زهران": "خطورة إيران على مصر خطورة سياسية وليست دينية، وهذا يتضح من احتفال الشيعة بعيدهم حيث ينشرون صور قادة الثورة الإيرانية فى جميع احتفالاتهم الدينية، إذًا الإيرانيين لديهم هاجس تصدير أفكار الثورة الإيرانية السياسية وليس التشيع وهذا أخطر بكثير".
وأضاف: "الإخوان لم ينجحوا فى إقامة علاقات طيبة مع أحد لأنهم يقولون من ليس منا لا يخصنا أو لا يقيمون معه علاقات لذلك سيرفضون أفكار إيران، ولكن العلاقة الطيبة الوحيدة التى سينجح فيها الإخوان هى علاقتهم بإسرائيل ونجاحها لأنهم لم يتعرضوا إلى إسرائيل من أجل المسجد الأقصى وغزة".

- وفى برنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة "صدى البلد":

أكد الدكتور عماد جاد، نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى فى لقائه بالبرنامج، على أن ما حدث معه فى المطار واحتجازه يعد رسالة تخويف أو تهديد من جماعة الإخوان المسلمين، لأنه أول مرة منذ 25 عاما يتم احتجازه فى المطار، مضيفا: "للأسف الإخوان فشلوا فى إدارة البلاد وفى التعامل فى المواطنين والقوى السياسية، خاصة بعد انتشار حملات القبض على النشطاء السياسيين مثل أحمد ماهر وأحمد دومة، وكلها ممارسات لن تجدى ولن تفلح لأن الإخوان انكشفوا والشعب واع لهم".

وقال: "جماعة الإخوان المسلمين لا يفهمون معنى الدولة، ويديرون مصر بطريقة الجماعات والتنظيمات وكل هدفهم السيطرة على مصر لتنفيذ مشروعهم الأسمى الذى يعلمه الجميع".
وعن حركة "تمرد" قال "جاد": "فكرة تمرد مبدعة وليست مخربة أو بدعة مثلما قال الإخوان لأن الغرض منها هو جمع توكيلات من الشعب والدعوة للمظاهرات يوم 17 مايو بحيث يشارك الموقعون فى مثل هذا اليوم للنزول للشوارع والميادين للمطالبة بعقد انتخابات رئاسية عاجلة مثلما حدث فى فنزويلا وهذا رمز للتحضر والديمقراطية والحرية".

ومن جانبها قالت الكاتبة الصحفية أمينة شفيق فى لقائها بالبرنامج: إن الفجوة كبيرة بين الجيل القديم والجيل الحالى ويجب على الرئيس محمد مرسى قراءة الواقع جيدا، وإن لم يفعل ذلك سيتأخر كثيرا، لأن أى حاكم فى مرحلة حساسة مثل التى تمر بها مصر حاليا يجب أن يقرأ ويعرف كيف يسير العالم من حوله ليتفهم الواقع العالمى والإقليمى والمحلى المحاط به.
وأضافت: "إذا لم يحدث ذلك سيصطدم مرسى بارتباكات عديدة، لأنه لن يصح إلا الصحيح خاصة أنه يجب أن يعرف لماذا بعد أن كان يؤيده الشعب أصبح يطالب بإسقاطه؟ ويعرف الأسباب ويبحث عن حل لهذه المشكلة كى يحصل على إرضاء وحب الشعب".

- وفى برنامج "صباحك يامصر" الذى يذاع على قناة دريم

قال الدكتور أيمن فؤاد، رئيس محكمة الاستئناف فى لقائه بالبرنامج: إن قانون السلطة القضائية الغرض منه سياسى وليس كما يقولون تطهير القضاء، لأن القضاء المصرى "شريف ونزيه" ولن يقبل أبدا التشكيك فيه حسب قوله، مضيفا: "بالنسبة لبند تخفيض سن القضاة هذا لا يجوز، لأنه كلما تقدم القاضى فى العمر كلما زادت خبراته وكفاءاته، مثلما يحدث فى جميع الدول، بينما الإخوان يريدون خفض سن المعاش لإقالة معظم قضاة مصر الحاليين وتعيين قضاة تابعين لهم".

وأضاف: "لا يجوز التحدث فى هذا القانون إلا بعد انعقاد مجلس الشعب، لأنه قانون ليس من اختصاص مجلس الشورى النظر فيه، لأن الشورى مختص بالأمور العاجلة فقط، إذًا يجب تأجيل قانون السلطة القضائية لحين انعقاد مجلس الشعب".

وعن تصريحات المستشار أحمد الزند، عن المواثيق الدولية للقضاء، قال "فؤاد": "هذا التصريح ليس فيه حرج ولا يقصد به تدخل الدول الأجنبية بالمعنى الذى تلقاه به الإخوان، لأن فكرة المجتمع الدولى موجودة ومصر دولة فى المجتمع الدولة، ولها مكان فى الأمم المتحدة واللجوء للمواثيق الدولية يعد تفعيلا للقانون وليس تعطيلا للقانون كما قال البعض".
ومن جانبه قال صلاح سليمان، المحامى والمحلل السياسى فى لقائه بالبرنامج: إن الرئيس محمد مرسى قال منذ أيام خلال اجتماعه مع الطلاب إنه يتحدى أحدا لو وجد معتقلا سياسيا فى مصر وهذه حقيقة، لأن "الإخوان" يتعاملون بالقانون بحيث لا تحسب عليهم "أى غلطة" ويبررون دائما مواقفهم بالقانون حسب قوله.
وأضاف: "الدليل على سبيل المثال الناشط السياسى أحمد دومة الذى طبقا للقانون لا يجوز حبسه احتياطيا فى قضيته لأنها لا تتعلق بالنصب أو السرقة أو القتل، أى لا يغير فى مضمون التهمة الملصقة إليه إذا خرج لذلك لم يحبس احتياطيا، ولكن ما حدث هو وضعه فى السجن لحين المحاكمة".
وتابع "سليمان": "دومة سيحصل على البراءة ولكن حبسه يعد قرصة أذن كى لا يكرر فعلته، وهذا هو ما يفعله النظام الحالى مع الثوار والنشطاء، يقول لا يوجد اعتقال فى حين أن السجون ممتلئة بالشرفاء المطالبين بحرية الوطن، حيث هناك قمع وتعسف فى التعامل مع معارضى النظام".

- وفى برنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة "سى بى سى"

قال الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول فى لقائه بالبرنامج: إن معدلات استهلاك البنزين والسولار فى مصر عالية جدا بعكس أى دولة أخرى، وذلك يرجع لعدة أسباب أهمها حركة المرور، وأن أصحاب السيارات يهملون فى صيانة الموتور وبالتالى تزيد عملية حرق البنزين واستهلاكه، لذلك يجب على المواطنين الالتزام بقواعد وإشارات المرور وأيضا يجب فرض عقوبات رادعة لمن يخالف القانون ولم يلتزم بالقواعد، وذلك لتسهيل حركة المرور والحفاظ على أمن المواطنين.
وأضاف "الصباغ": "يجب على وزارة الداخلية أن تنشئ آلية خاصة لكشف جودة موتور السيارات بصفة دورية، مثلما يحدث فى جميع دول العالم مع توقيع عقوبات رادعة على من يهمل فى صيانة الموتور، وهذا لمصلحة المواطن لأن الصيانة تطيل عمر السيارة، وتحافظ على كميات البنزين والسولار فى أى سيارة".

- وفى برنامج "صباح الخير يامصر" الذى يذاع على قناة الفضائية المصرية

أكد دكتور فخرى الفقي، الخبير الاقتصادى فى لقائه بالبرنامج، أن الاقتصاد المصرى يترنح ويحتاج إلى إعادة هيكلة بصورة كاملة، موضحا أن الحكومة الحالية تفتقد للسياسات البناءة ولا تمتلك الرؤية الواضحة.
وقال الفقي: إن الاقتراض من الخارج يزيد من الأعباء على المواطن المصرى البسيط، موضحا أن تصالح الرئاسة مع العديد من رجال الأعمال يعد أمرا هاما للتطوير.
وطالب الحكومة بضرورة الاهتمام بصغار المستثمرين من الشباب وتشجيعهم على العمل داخل مصر، والاستفادة من قدراتهم الإنتاجية لمساعدة الاقتصاد على النهوض .
وعن إعصار محافظات الوجه البحرى أكد المهندس صلاح رضوان، رئيس شركة توزيع كهرباء شمال الدلتا فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن ما شهدته مدينة جمصة يوم الجمعة الماضى من حدوث إعصار شديد أدى إلى انقطاع تيار الكهرباء حتى الآن، لافتا إلى أنه تم تشغيل أكثر من 23 محطة كهربائية وجار تشغيل باقى المحطات، وقال: "المدينة تعرضت للعديد من الخسائر المادية والبشرية وتم إغلاق العديد من المصانع نتيجة لانقطاع الكهرباء ووقوع العديد من المنازل، وكل أفراد المدينة يعملون على إزالة آثار الإعصار". 

- وفى برنامج "صباحك عندنا" الذى يذاع على قناة "المحور"

أكد الدكتور محسن زايد، وكيل معهد الكبد بالمنوفية فى لقائه بالبرنامج، أن نسبة مرضى الكبد فى مصر تخطت الـ 85% فهو مرض خطير وسريع الانتشار.
وقال: "للأسف قلة وعى المواطنين وتعرضهم للتلوث سواء فى الهواء أو الطعام أو الشراب تسبب فى انتشار هذا المرض، ولكن هناك أملا فى استيراد علاج جديد قادم من الخارج، لأن هذا العلاج قادر على قتل المرض بسرعة وبدون آثار جانبية تذكر فهو علاج فعال سيعمل على القضاء على هذا المرض الخطير".

وأضاف "زايد": "على الأشخاص الحفاظ على أنفسهم من عدم لمس مخلفات أحد من دم أو لعاب، وغسل الأيدى باستمرار، وعدم تناول المياه من مكان مجهول المصدر لعدم انتشار المرض والحفاظ على الصحة".
ومن ناحيته قال الدكتور حسام عبد اللطيف، وكيل معهد الكبد بالمنوفية فى لقائه بالبرنامج: إن المعهد قام بعمل مبادرة باسم "معا معهد المنوفية" المقصود بها علاج مرضى الكبد فى مصر، مؤكدا أنه تمت الموافقة على المشروع فى 2002 وحتى 2012، ولم يستكمل للميزانية الكبرى التى يحتاجها وأثناء الانتخابات البرلمانية الماضية تم البدء فيه، وشارف على الانتهاء ولكنه يحتاج إلى دعم وتبرعات المواطنين.
وأضاف: "مرضى الكبد فى مصر يعانون من عدم وجود مستشفى ضخم لعلاجهم، خاصة أن المرض منتشر بكثرة لانتشار التلوث وقلة الوعى والإهمال لذلك لابد من تكاتف الدولة والمواطنين والجهات الحكومية، من أجل القضاء على مثل هذا المرض وإنشاء مستشفى لرعاية مرضى الكبد".

- وفى برنامج "هذا الصباح" الذى يذاع على قناة النيل للأخبار

قال الكاتب الصحفى عاطف أبو الخير فى لقائه بالبرنامج: إن ما حدث مع القضاة والدعوات بتطهير مؤسسة القضاء يعد "لغطا وتجنيا عليهم" حسب تعبيره، لافتا إلى أن الهيئة القضائية تقوم بتطهير نفسها بنفسها ولا تحتاج للتطاول عليها. 
وأضاف "أبوالخير": "لا بد أن يعطى الشعب التحية الكاملة للقضاة، وأن يتأكد الجميع أن القضاء نزيه وألا يخرج بدعوات باطلة تهدف لتشويه قضاة مصر، فما يحدث على الساحة السياسية يؤكد أن نظام الرئيس المخلوع مبارك ما زال مستمرا وأنه لم يحدث أى تغيير بعد الثورة سوى تغيير فى الأسماء فقط". 

- وفى برنامج "طلع النهار" الذى يذاع على قناة الناس 

قال الكاتب الصحفى مجدى دربالة فى لقائه بالبرنامج: إن الإخوان المسلمين لا يملكون كوادر فعلية فى جهاز الشرطة والجيش، لأنهم حرموا لفترات طويلة من دخول تلك المؤسسات، لافتا إلى أنهم يمتلكون العديد من الخبرات الهامة أمثال الدكتور باسم عودة، وزير التموين.
وأضاف: "بعض قطاعات الدولة ما زال بها خلل كبير والفساد مازال منتشرا بصورة كبيرة فى العديد من المؤسسات، وكل زيارات الرئيس للخارج هدفها جلب العديد من الاستثمارات لمصر". 
وأكد "دربالة" أن محامى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فريد الديب، قال له بصفة شخصية إنه لن يجرى أى حوارات مع جريدة الوطن، ولم يحاور "مبارك" داخل الطائرة، وأن ما تم نشره خاطئ تماما.

الجريدة الرسمية