رئيس التحرير
عصام كامل

"مشاكل المعاق فى مطروح ".. ندوة للمجلس القومى لشئون الإعاقة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد صباح اليوم مركز إعلام مطروح ندوة حول دمج ذوى الإعاقات الخاصة فى المجتمع بحضور محمد صبرى مدير عام التعليم الخاص وشريف طه عضو المجلس القومى لشئون الإعاقة.


وتناولت الندوة مشاكل المعاق فى محافظة مطروح خاصة مع غياب الإحصاءات الدقيقة عن عدد الإصابات الفعلية فى محافظة مطروح نتيجة البعد القبلي والأفكار المجتمعية الخاطئة التى ترفض الاعتراف بوجود طفل معاق داخل الأسرة دون مراعاة لحقوقه فى الحصول على التعليم والرعاية الصحية المناسبة.

وصرح محمد صبري، مقرر المجلس القومي لشئون الإعاقة بمطروح أنه تم تسجيل 208 حالة فقط من ذوى الإعاقة بالمحافظة، هم الطلاب المقيدون بمدارس التربية الخاصة، تشتمل على أكثر من 28 فصلا بالمدارس المستقلة والفصول الملحقة بالإدارات التعليمية المختلفة.

وأشار مقرر المجلس القومي لشئون الإعاقة أن محافظة مطروح تفتقر إلى الأجهزة المتخصصة التي تساعد ذوى الإعاقة على الاندماج فى المجتمع مؤكدا أن كل المدارس بالمحافظة تحتوى على غرف المصادر لكنها غير مزودة بالأجهزة العلمية حسب نوع الإعاقة سمعية أو بصرية أو ذهنية.

وأضاف صبرى أن المجلس القومى لشئون الإعاقة بصدد مقابلة محافظة مطروح اللواء أحمد حلمى الهياتمى لاطلاعه على ما يحتاجه المجلس فى محافظة مطروح وهو توفير مقر دائم للمجلس بالمحافظة وكذا توفير سيارة خاصة لتيسير عملية التنقل بين أرجاء المحافظة المختلفة، كما يتناول اللقاء عرض مقترح المجلس لـ 25 مشروعا خاصا بمعاقى الألغام بمطروح.

جدير بالذكر أن المجلس القومى لشئون الإعاقة أنشئ بقرار وزارى رقم 410 لسنة 2012 بهدف رعاية ذوى الإعاقة وتوفير الخدمات لهم وكذا الدفاع عن حقوقهم وأولها حصولهم على التعليم حتى آخر مراحلة وتوفير فرص عمل مناسبة لهم وتفعيل أحقية المعاقين فى العمل بأى مصلحة بنسبة 5%.

الجريدة الرسمية