رئيس التحرير
عصام كامل

وفيق: 69 % من الأراضى صالحة للتنمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الدكتور طارق وفيق أن المرحلة القادمة هى مرحلة تنمية سيناء، حيث يتم التركيز فى هذا الملف بالتنسيق مع القوات المسلحة على إنشاء مركز حضرى صناعى متكامل بها.


وعرض الوزير ملخصا للمخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية، والذى يهدف إلى إعادة توزيع التنمية والسكان، لاستغلال الموارد غير المستغلة أو المستخدمة هامشيا، مع حماية الموارد القائمة.

وأكد وفيق أن الدراسات أثبتت أن الأراضى الصالحة للتنمية فى مصر تمثل 69 % من إجمالى المساحة الكلية، بخلاف الجزء المعمور، منها 24 % من الأراضى صالحة للتنمية وفقا للموارد ودون أى محددات، وهى أولوية أولى فى التنمية، بينما هناك 16 % صالحة للتنمية ببعض المحددات، و29 % بشروط.

وأعلن الوزير عن عدد من المشروعات القومية التنموية العاجلة المطلوب البدء فى تنفيذها حتى عام 2017، منها مشروعات خاصة بتطوير محور قناة السويس كمركز لوجيستى وصناعى عالمى، وتشمل تنمية منطقة شرق بورسعيد، وتنمية وادى التكنولوجيا، والإسماعيلية الجديدة، وضاحية الأمل، وتنمية منطقة شمال غرب خليج السويس.

وأضاف: هناك مشروعات خاصة بتنمية شمال ووسط الصعيد، منها المثلث الذهبى "المجمع الصناعى التعدينى، سفاجا، القصير، وقنا"، كمنطقة تعدينية عالمية، ومحور الصعيد البحر الأحمر، ومحور المنيا - البويطى -  سيوة - الحدود الغربية وزراعة 100 ألف فدان بسهل المنيا الغربى.

وفى تنمية الساحل الشمالى الغربى، تشمل المشروعات المطلوبة، إنشاء تجمع عمرانى ومركز سياحى عالمى بالعلمين، وتنمية الساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى كمقصد للسياحة العالمية، بالإضافة إلى تنمية منطقة منخفض القطارة.

جاء ذلك خلال مشاركته مؤتمر تنمية محور قناة السويس صباح اليوم الاثنين وبشأن تنمية سيناء أكد الوزير أن هناك مشروعات مطلوبة لتنمية صناعية بالوسط وسياحية بالجنوب، مع استصلاح 400 ألف فدان، كما أن هناك عددا من المشاريع المطلوبة لتنمية جنوب مصر، بمنطقة بحيرة السد العالى وتوشكى، ومنطقة حلايب وشلاتين ورأس حدربة، ومنطقة العوينات.
الجريدة الرسمية